الأخبار

"مطبخ بيتي".. فكرة ريادية داخل منزل بجنين

06 حزيران / يونيو 2016. الساعة 11:24 بتوقيت القــدس.

تقارير » تقارير

تصغير الخط تكبير الخط

جنين - خــاص صفا

المسخن.. المفتول.. ورق الدوالي.. المعجنات.. ليس ذلك فحسب.. بل عديد أنواع الحلويات النابلسية التي لا تجدها في الأسواق، كالتمرية، والمدلوقة، والزلابية.. كل ذلك متوفر في "مطبخ بيتي" بمنزل المواطنة عريب سمور في حي الزهراء بمدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.

لا يكلفك الأمر سوى اتصال بصاحبة المطعم "أم نصر الدين"، وطلب أكلتك المفضلة، ولاسيما بشهر رمضان المبارك، حيث تنشط سمور في تلبية الطلبات الرمضانية للزبائن، الذين يثقون بطعامها، ويفضلونه عن المطاعم التقليدية.

وتقول أم نصر الدين، التي افتتحت مطبخها البيتي في شهر رمضان العام الماضي، إنها تستعد لاستقبال شهر رمضان هذا العام "باسم أكبر، ومستهلك يثق بمنتج مطبخ بيتي".

أفكار مبتكرة

ويلاقي المطبخ البيتي رواجًا في جنين بعد أن قررت سمور تحويل مطبخ منزلها إلى مكان يدر عليها الدخل، ليتشكل مفهوم آخر للمطبخ البيتي يقوم على الإنتاج والربح بدل أن يكون فقط مكان عمل طعام الأسرة بشكله التقليدي.

وتفتخر سمور بفكرتها التي وإن بدت بسيطة إلا أنها حملت صفات الريادية لسيدة لم تفكر في أن العمل يأتي فقط من خلال الوظيفة التي يندر الحصول عليها هذه الأيام، فتندب حظها بإلقاء اللوم على الواقع والمجتمع، بل فكرت بشكل غير تقليدي في خلق فرصة عمل جيدة ومدرة للربح من خلال إمكانات ذاتية متوفرة في مطبخ بيتها.

واستفادت الناشطة المجتمعية أم نصر الدين، وهي زوجة الكاتب سري سمور، من وسائل التواصل الاجتماعي في تسويق منتجاتها؛ حيث أنشأت على "فيسبوك" صفحة باسم "مطبخ بيتي للتواصي والمعجنات"، والتي تتواصل من خلالها مع قاعدة زبائنها المتسعة يوما بعد يوم، وكذلك من خلال برامج "الفايبر"، و"واتساب".

وتستعرض أم نصر الدين ميزات مطعمها البيتي، "فأنت تحصل على طعام صحي نظيف بجودة عالية، ونكهة مميزة، بأسعار أقل بكثير من المطاعم".

العمل برمضان

وتعتبر "أم نصر الدين" شهر رمضان موسم عمل الذروة، حيث تكثر الولائم والعزائم والمناسبات وصلة الأرحام، مما يزيد من حجم الطلب، ويجعل من الشهر الفضيل موسم عمل مميز تمارس فيه ما ترى أنه موهبة وهواية قبل أن يكون عملا مدرا للدخل.

وتعزو مهاراتها في الطبخ إلى والدتها التي لديها ذوق خاص في الطعام، وكذلك لوجود المهارة والموهبة والاهتمام لديها، مشيرة إلى أن التعليم الذاتي، ولاسيما من خلال المواقع والبرامج المختلفة كان مصدرًا رئيسيا لإتقان كثير من الأطباق.

وتعج صفحة "مطبخ بيتي" على "فيسبوك" بإعلانات شهر رمضان المبارك، سواء للمخللات بتشكيلاتها، أو المربى بأشكاله المختلفة؛ ويذيل الإعلان بأن هذه المواد التي ينتجها المطبخ نظيفة وخالية من المواد الحافظة، ولها مذاق مميز.

وترى "أم نصر الدين" أن الأسواق مليئة بالمواد المشابهة، ولكنها تحتوي مواد حافظة أصبحت كثير من الأسر تسعى لتجنبها، نظرا لأضرارها الصحية مما يجعل لمنتجاتنا قيمة إضافية أخرى.

ويجسد "مطبخ بيتي" أحد الأشكال المبتكرة والبسيطة لخلق فرص للعمل، وجزء من ألوان مختلفة لاستقبال شهر رمضان المبارك في جنين، قوامها روح المبادرة والتفكير خارج الصندوق.

#رمضان #منوع #جنين

ج أ/أ ج/ط ع

الموضوع الســـابق

أجواء الفرح تغمر أهالي قطاع غزة بحلول شهر رمضان

الموضوع التـــالي

رمضان في الكرفانات.. صيام شاق وحر لا يُطاق!

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل