الأخبار

بسبب ارتفاع الحرارة

الزراعة: توقعات بتراجع إنتاج محصول العنب بغزة بحوالي 30%

21 حزيران / يونيو 2018. الساعة 12:06 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - خاص صفا

حذرت وزراه الزراعة في غزة من تأثير وانعكاس ارتفاع درجات الحرارة وتقلبات الطقس على إنتاج محصول العنب في القطاع لهذا العام، متوقعة أن يكون الإنتاج ضعيف مقارنة بالعام الماضي.

وقال مدير عام الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية بالوزارة نزار الوحيدي في تصريح لوكالة "صفا" الخميس إن معظم مزارع العنب في غزة أصيبت بفعل ارتفاع درجات الحرارة، ما أدى لاحتراق وجفاف الأوراق والعناقيد وبعض الأغصان.

وأضاف أن احتراق الأوراق والعناقيد ساعد في انتشار الأمراض الفطرية "البياض" بشكل أكثر من المتوقع عادةً في مثل هذا الوقت من العام.

وأوضح أن التغيرات في الطقس تؤثر بشكل كبير وسلبي على محصول العنب في القطاع، ومن المتوقع أن يكون الإنتاج لهذا العام ضعيف مقارنة بالعام الماضي، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة خاصة في فصل الشتاء خلال يناير الماضي، وموجة الحر الشديدة ثاني أيام عيد الفطر السعيد.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة بدأت في إحصاء الأضرار المتعلقة بمحصول العنب، وقُدرت حجم الخسائر بحوالي 10%، لافتًا إلى أن موسم العنب يبدأ من شهر أيار/ مايو وينتهي في شهر تشرين أول/ أكتوبر.

وبين الوحيدي أن التراجع في إنتاج محصول العنب هذا العام سيصل إلى حوالي 30% عن العام الماضي نتيجة الظروف المناخية وتقلبات الطقس بدرجة أولى، ثم الأمراض الفطرية بدرجة أقل، أي أن الخسائر ستكون بحدود ألف طن.

ولفت إلى أن محصول العنب "الحلواني" هو الأكثر تضررًا، ومن المتوقع أن تبلغ خسائره لهذا العام ما لا يقل عن 95% من إجمالي المحصول بسبب حساسيته للحرارة وعدم قدرته على تحملها.

وأشار إلى أن المساحة المزروعة بالعنب البذري واللابذري تُقدر بحوالي 7 آلاف دونم، منها حوالي 1000 دونم زراعات جديدة، ويبلغ متوسط الإنتاج منها حوالي 1.5 طن من العنب اللابذري ومتوسط طن من العنب البذري.

وذكر الوحيدي أن أهم الأصناف البذرية المزروعة في قطاع غزة هي (القريشي والدابوقي)، وهناك أصناف أخرى متعددة ولكن بمساحات أقل.

وأوضح أن من أهم أصناف العنب اللابذري هي صنفي (125) المبكر في شهري أيار وحزيران وصنف "جيمل" المتأخر في أواخر حزيران.

وحول الإجراءات وزارة الزراعة لتقليل حجم الخسائر، قال الوحيدي إن هناك إجراءات علاجية ومتابعة من قبل دائرة الإرشاد عبر تنفيذ زيارات يومية للأراضي المزروعة بالعنب، وتوجيه النصائح للمزارعين من خلال ضرورة تنظيم الري ورش المبيدات المتعلقة بالفطريات، ومتابعة نشرات الإدارة.

يذكر أن وزارة الزراعية نفذت مؤخرًا حملة لمكافحة ورش مرض "البياض الزغبي، والبياض الدقيقي"، الذي يصيب محصول العنب في محافظتي غزة ورفح، وذلك بالتعاون مع الإغاثة الزراعية، ضمن مشروع "امنكا3".

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

الطقس: الحرارة أعلى من معدلها بدرجتين

الموضوع التـــالي

الداخلية تشرع بتنفيذ خطة صيف 2018 لضبط الأمن بغزة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل