الأخبار

أبو حسنة: المؤتمر مهم وخدمات الوكالة بخطر

مؤتمر "التعهدات المستمرة" الخاص بأزمة "أونروا" ينعقد بنيويورك غدًا

24 حزيران / يونيو 2018. الساعة 10:30 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

نيويورك - صفا

من المقرر أن ينعقد في مبنى الأمم المتحدة بنيويورك غدًا الاثنين، مؤتمر "التعهدات المستمرة" للدول المانحة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

ويبلغ عدد الدول المانحة التي ستشارك في المؤتمر 27 دولة، إضافة إلى 3 أعضاء مراقبين وهم فلسطين وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي.

ويهدف المؤتمر لجمع ما تبقى من عجز مالي لـ"أونروا" والبالغ نحو 250 مليون دولار.

وقال المستشار الإعلامي لـ"أونروا" عدنان أبو حسنة في تصريح لوكالة "صفا" الأحد: "إن المؤتمر مهم للغاية كونه سيضم كل المانحين للأونروا الإقليميين والدوليين، ولكونه سيعرض قضية أونروا وأزمتها ومخاطرها في حال عدم التوصل لحل".

وأضاف "لا حديث هنا للتفاؤل أو التوقعات وإن كنا نأمل أن يخرج بحل للأزمة، لكن الحديث يدور عن واقع خطير، والوكالة تجري تحركات على كافة الأصعدة وتتواصل مع كافة الجهات الدولية المعنية للخروج من الأزمة".

وأشار لوجود اتصالات مع البنك الدولي بشأن أزمة "أونروا"، وحصول الوكالة على قرار من منظمة التعاون الإسلامي بإنشاء وقف لـ"أونروا"، بالإضافة إلى الحملة العالمية التي أطلقتها المنظمة الدولية بعنوان "الكرامة لا تقدر بثمن"، لجمع التبرعات.

ولكن أبو حسنة حذر من أنه في حال لم يتم سد العجز الحاصل في ميزانية الوكالة والمقدر بـ250 مليون دولار، "فكل خدمات الوكالة العادية والطارئة المقدمة لـ5.3 مليون لاجئ فلسطيني في خطر وعلى المحك، بما فيها برنامج الطوارئ الغذائي المقدم لمليون لاجئ بغزة".

وعلل ذلك بأن الولايات المتحدة هي المزود الأكبر لهذا البرنامج، وبعد تقليص مبلغ 300 مليون دولار وإرسال 60 مليون فقط، أصبح البرنامج في خطر شديد، بالإضافة لكل خدمات الوكالة.

وكان منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف قال يوم الثلاثاء الماضي، إن أونروا تعتزم إرجاء دفع رواتب بعض موظفيها وتعليق بعض عملياتها.

وتواجه أونروا أزمة مالية خانقة إثر خفض الولايات المتحدة الأمريكية مساهمتها في موازنتها، وعقدت لجنتها الاستشارية العليا مؤخرًا اجتماعًا لبحث الأزمة في عمان.

ر ب/ط ع

الموضوع الســـابق

هويدي: أزمة "أونروا" لها تداعيات سلبية على اللاجئ الفلسطيني

الموضوع التـــالي

لاجئو غزة يطالبون المانحين بالإيفاء بالتزاماتهم تجاه "أونروا"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل