الأخبار

قبيل انعقاد مؤتمرهم بنيويورك

لاجئو غزة يطالبون المانحين بالإيفاء بالتزاماتهم تجاه "أونروا"

24 حزيران / يونيو 2018. الساعة 12:37 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

دعت الهيئة الأهلية للاجئين في قطاع غزة الأحد المانحين للإيفاء بالتزاماتهم تجاه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وذلك في ظل أزمتها المالية الخانقة.

جاء ذلك خلال وقفة احتجاجية للهيئة أمام مقر "أونروا" وسط مدينة غزة، وسط مطالبات تدعو لحماية اللاجئين والاستمرار بتقديم الخدمات لهم.

وقالت رئيسة الهيئة فدوى الشرفا إنه وبعد تجميد معظم المساعدة الامريكية لأونروا أصبحت عديد الخدمات عرضة للتوقف والانهيار؛ الأمر الذي سيضاعف معاناة اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها، وخاصة بتلك التي لا تحتمل مزيدًا من الأزمات كسوريا وقطاع غزة ولبنان.

وذكرت الشرفا في كلمة لها أن "استمرار عمل أونروا تعبيرٌ عن إدراج المجتمع الدولي لصعوبة حياة اللاجئين الذين سلبوا أرضهم وممتلكاتهم، وشردوا منذ 70 سنة ولا زالوا يعانون".

وبيّنت أن "أونروا" شكّلت بما وفرته من اغاثة وتشغيل اللاجئين ضمانة أمنية تمنع انزلاق المنطقة لظروف أصعب.

وطالبت مؤتمر المتعهدين لأونروا الذي سيجتمع الاثنين في نيويورك بتوفير الميزانية الكافية لعمل برامج وكالة الغوث دون أي عجز مالي، داعيةً لضمان استمرار عمل "أونروا" دون أي تغيير في التفويض.

كما شددت الشرفا على ضرورة العمل لتوسيع دائرة عمل "أونروا" بين اللاجئين الفلسطينيين؛ "لانتشال المنقطة من الأزمات قد تنذر بانفجار غير محسوب العواقب".

ودعت لضمان حياة كريمة للاجئين "فهو أبسط قواعد حقوق الإنسان، وهو الشعار الذي رفعه مفوض عام أونروا أن الكرامة لا تقدر بثمن"، مطالبةً باحترام قرارات الأمم المتحدة وبخاصة قرار "194 " القاضي بعود اللاجئين الفلسطينيين، وقرار "302 "بتفويض "أونروا" بإغاثة وتشغيل اللاجئين.

ومن المقرر أن ينعقد في مبنى الأمم المتحدة بنيويورك غدًا الاثنين، مؤتمر "التعهدات المستمرة" للدول المانحة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

ويبلغ عدد الدول المانحة التي ستشارك في المؤتمر 27 دولة، إضافة إلى 3 أعضاء مراقبين وهم فلسطين وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي.

ويهدف المؤتمر لجمع ما تبقى من عجز مالي لـ"أونروا" والبالغ نحو 250 مليون دولار.

وقال المستشار الإعلامي لـ"أونروا" عدنان أبو حسنة في تصريح لوكالة "صفا" الأحد: "إن المؤتمر مهم للغاية كونه سيضم كل المانحين للأونروا الإقليميين والدوليين، ولكونه سيعرض قضية أونروا وأزمتها ومخاطرها في حال عدم التوصل لحل".

وأضاف "لا حديث هنا للتفاؤل أو التوقعات وإن كنا نأمل أن يخرج بحل للأزمة، لكن الحديث يدور عن واقع خطير، والوكالة تجري تحركات على كافة الأصعدة وتتواصل مع كافة الجهات الدولية المعنية للخروج من الأزمة".

ف م/د م/ط ع

الموضوع الســـابق

مؤتمر "التعهدات المستمرة" الخاص بأزمة "أونروا" ينعقد بنيويورك غدًا

الموضوع التـــالي

الحكومة العُمانية تتبرع بمساعدات نقدية لأسر فقيرة بغزة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل