الأخبار

لتمويل المشاريع

صندوق الاستثمار يعلن بدء المرحلة الثانية من برنامج القدس

18 تموز / يوليو 2018. الساعة 11:16 بتوقيت القــدس.

أخبار » قدس

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

أعلن صندوق الاستثمار الفلسطيني عن بدء المرحلة الثانية من برنامج القدس لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والذي تنفذه مؤسسة فلسطين للتنمية التابعة للصندوق، وبتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي وصندوق الاستثمار بقيمة إجمالية 2.3 مليون يورو لهذه المرحلة.

ويهدف البرنامج إلى تقديم منح للمشاريع المقدسية في مختلف القطاعات الاقتصادية، من أجل توسيع نشاطاتها وتنمية أعمالها التجارية وتوفير مزيد من فرص العمل.

وكانت المرحلة الأولى من البرنامج تم تنفيذها خلال العام الماضي واستفاد منها 21 مشروعًا في القدس، وحصلت هذه المشاريع على تمويل على شكل منح بقيمة 2 مليون يورو لتطوير أعمالها وتوسيع نشاطاتها.

وهذا الأمر أدى إلى توفير أكثر من 110 فرص عمل في مختلف القطاعات الاقتصادية في القدس كالصناعة والزراعة والتجارة والسياحة والنقل والتكنولوجيا، واستحوذت فئة الشباب على نسبة كبيرة من فرص العمل التي تم توفيرها بما فيهم الإناث.

وقال رئيس مجلس إدارة الصندوق محمد مصطفى "من منطلق التزامه بتعزيز صمود أهلنا في مدينة القدس، فإن الصندوق يعمل على تنفيذ برامج ومشاريع لتطوير اقتصاد المدينة، وتوفير فرص عمل لأبنائها في مختلف المجالات".

وأوضح أن هذا البرنامج يُشكل ترجمة عملية لتعاون الصندوق مع مؤسسة دولية كالاتحاد الأوروبي من أجل تطوير اقتصاد القدس والقطاع الخاص فيها، ونأمل أن يتم توسيع التعاون في هذا البرنامج ليشمل المناطق المصنفة (ج).

وأضاف "ما يميز هذا البرنامج هو دعمه وتشجيعه للقطاع الخاص في القدس، والذي بدوره يلعب دورًا رئيسيًا في تنشيط اقتصاد المدينة، حيث ساهم البرنامج بضخ حوالي 3.5 مليون يورو في الاقتصاد المقدسي، وذلك من خلال تقديم تمويل من قبل أصحاب المشاريع أنفسهم بمبلغ يساوي قيمة المنحة.

من جانبه، عبر ممثل الاتحاد الأوروبي بالقدس رالف طراف، عن سعادته بالإعلان عن بدء المرحلة الثانية من برنامج القدس، قائلًا "اليوم هو بمثابة اختتام لمرحلة أولى وإطلاق ما يمكن اعتباره المرحلة الثانية من برنامج تمويل القدس لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالشراكة مع صندوق الاستثمار".

وأضاف أنه من خلال تعاوننا المشترك، تم تقديم تمويل على شكل منح لعدد من الصغيرة والمتوسطة في القدس، وذلك انسجامًا مع رؤية الاتحاد الهادفة إلى تطوير ودعم المشاريع الفلسطينية، وخاصة القطاع الخاص بما يمثله قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في القدس، الأمر الذي يوليه الاتحاد أهمية كبيرة.

وتابع "لا ينبع اهتمامنا باقتصاد القدس من أسباب اقتصادية فقط، بل إن اهتمامنا له أسبابه السياسية كذلك، والمتمثلة في دعمنا لحل الدولتين وإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

من جهته، أشار مدير عام مؤسسة فلسطين للتنمية جمال حداد إلى أنه سيتم التركيز في هذه المرحلة على مشاريع أصغر حجمًا بهدف توسيع قاعدة المستفيدين للوصول إلى أكثر من 50 مشروعًا لهذه المرحلة، بالإضافة للسعي لزيادة عدد المشاريع المستفيدة لتصل إلى حوالي 50 مشروعًا.

وأكد أن البرنامج يعتبر جزءًا من استراتيجية مؤسسة فلسطين للتنمية لدعم اقتصاد المدينة، حيث تنفذ المؤسسة مجموعة من البرامج التمويلية الهادفة إلى تطوير اقتصاد القدس، وذلك بالشراكة مع عدد من المؤسسات الدولية والعربية وفي مقدمتها الاتحاد الأوروبي، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

ر ش/ م ت

الموضوع الســـابق

تقرير: الاحتلال هدم 63 منشأة بالقدس منذ بداية العام

الموضوع التـــالي

الاحتلال يُبعد حارسة عن الأقصى لمدة ثلاثة أيام

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل