الأخبار

بين سلطة النقد ووزارة السياحة

مذكرة تفاهم لإنشاء متحف للمسكوكات النقدية الفلسطينية عبر العصور

07 آب / أغسطس 2018. الساعة 06:26 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

وقعت سلطة النقد ووزارة السياحة والآثار يوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم بهدف التعاون المشترك لإنشاء المتحف الفلسطيني للنقد (عملات ومسكوكات) في مدينة رام الله، لتجسيد التاريخ الاقتصادي الفلسطيني عبر العصور.

ويتضمن المتحف-وفق بيان لسلطة النقد وصل "صفا"-تاريخ التداول النقدي في فلسطين وما ينطوي عليه من دلالات اقتصادية وثقافية واجتماعية وسياسية وتجارية.

وقال محافظ سلطة النقد عزام الشوا إنه بموجب المذكرة سيتعاون الفريقان في جميع مراحل تأسيس متحف نقد فلسطيني تفاعلي لرواية تاريخ النقد في فلسطين منذ بدايته وحتى وقتنا الحاضر، بما في ذلك تاريخ وتطور عمل سلطة النقد الفلسطينية والآفاق المستقبلية.

وأضاف: "المتحف سيسهم في نشر المعرفة والوعي المالي والاقتصادي للمواطن من خلال عرض تفاعلي للمعلومات والعروض المؤقتة بالتعاون مع المتاحف العربية والدولية، وتشجيع البحث العلمي والدراسة والنشر في التاريخ النقدي والمالي بحيث يكون مرجعًا للباحثين والطلاب".

من جانبها، قالت وزيرة السياحة رولا معايعة إن: "المتحف يهدف للحفاظ على الذاكرة الوطنية الفلسطينية لصالح الجيل الحالي والأجيال القادمة من خلال جمْع وحفظ وعرض المسكوكات النقدية والورقية التي تمثل المراحل الحضارية المختلفة في تاريخ الشعب الفلسطيني".

وحسب معايعة فإن "وزارة السياحة والآثار مختصة في الحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني وإدارته وتنميته، وتمتلك مجموعات نقدية من فترات تاريخية مختلفة يمكن أن تثري متحف النقد وتسهم في رفع الوعي بأهمية التراث الثقافي النقدي".

ووفق المذكرة فإن مقر المتحف سيكون في مبنى سلطة النقد الرئيسي في رام الله، وستعمل سلطة النقد على إنشاء فروع له في محافظات الوطن مستقبلًا

م ر/ م غ/ا م

الموضوع الســـابق

الليرة التركية تتعافى وتدفقات الأجانب تتضاعف

الموضوع التـــالي

النفط يرتفع

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل