الأخبار

بقدرة 5 ميغاواط

توقيع اتفاقية لربط محطة للطاقة الشمسية بـ"كهرباء الشمال"

08 آب / أغسطس 2018. الساعة 04:45 بتوقيت القــدس. منذ أسبوع

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

نابلس - صفا

أعلن صندوق الاستثمار الفلسطيني يوم الأربعاء عن إطلاق محطة كفردان للطاقة الشمسية في محافظة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة، ووقع اتفاقية مع شركة توزيع كهرباء الشمال، لربط المحطة بشبكة الكهرباء التابعة للشركة.

وتم التوقيع على الاتفاقية بمقر "كهرباء الشمال" بنابلس، بحضور محافظ نابلس أكرم الرجوب ورئيس صندوق الاستثمار محمد مصطفى ورئيس مجلس إدارة "كهرباء الشمال" سميح طبيلة، ومدير عام الشركة أسعد سوالمة، ورئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، وعدد من ذوي العلاقة.

ويأتي إطلاق محطة كفردان ضمن مشاريع برنامج "نور فلسطين للطاقة الشمسية" الذي ينفذه صندوق الاستثمار منذ عامين، من خلال شركة "مصادر"، بحجم استثماري سيبلغ 50 مليون دولار كمرحلة أولى، من أصل 200 مليون دولار الحجم الإجمالي للبرنامج.

ويهدف البرنامج لإنتاج 200 ميغاوط من الطاقة المتجددة، من خلال بناء محطات طاقة شمسية وأنظمة صغيرة على أسطح المنشآت العامة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.

وستتيح الاتفاقية الجديدة توزيع الطاقة الكهربائية التي سيتم إنتاجها من محطة كفر دان للطاقة الشمسية إلى شبكة الكهرباء التابعة لشركة توزيع كهرباء الشمال، ومن ثم نقلها لتغطية استهلاكات عدد من المشتركين في محافظتي جنين ونابلس.

وقال مصطفى إن هذه الاتفاقية تأتي استكمالاً لبرنامج
"نور فلسطين"، الهادف إلى تحقيق أمن الطاقة، من خلال عدد من محطات الطاقة الشمسية، وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح المنشآت العامة والتجارية.

وأضاف أنه سيتم لاحقاً استهداف أسطح المنشآت السكنية، وتم توقيع اتفاقية مع وزارة التربية لتركيب أنظمة طاقة شمسية على أسطح 500 مدرسة حكومية، ويتم العمل حالياً بشكل متوازٍ بمحطات مماثلة في أريحا وطوباس، بالإضافة لمحطة كفردان في جنين.

وأوضح أن صندوق الاستثمار يتبنى استراتيجية تهدف إلى إحداث تأثير في المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية، وذلك من خلال الاستثمار في قطاعات حيوية إنتاجية، كالطاقة، والبنية التحتية، والزراعة، والصناعة، والتكنولوجيا.

وقال إن شركة "مصادر"، وهي المنصة الاستثمارية للصندوق بقطاع الطاقة والبنية التحتية وتطوير الموارد الطبيعية، تقوم بتنفيذ برامج ومشاريع طموحة، من بينها برنامج "نور فلسطين"، وغيرها من المشاريع الهادفة إلى الحد من استيراد هذه السلعة الرئيسة.

من جانبه، قال طبيلة إن "كهرباء الشمال" تدعم وتشجع مشاريع الطاقة الخضراء النظيفة، لأنها إحدى الحلول الخلاقة لتخطي هذه العقبة، للخروج من التبعية الإسرائيلية، والحفاظ على البيئة، وخفض كلفة إنتاج الكهرباء، والتي تصب مباشرة لصالح المواطن والمستثمر.

وأضاف أن توقيع هذه الاتفاقية خطوة للتقليل من الاعتماد على "إسرائيل"، وزيادة الاعتماد على الذات الفلسطينية، وتعزيز وتطوير البنية التحتية.

وبيّن أن هذه الاتفاقية تؤسس لشراكة وطنية حقيقية، وتأتي في إطار تكامل الجهود لتحسين وتطوير الاوضاع الكهربائية، من خلال المشاريع والخطط الاستراتيجية التي تقوم بها سلطة الطاقة من توليد ونقل وتوزيع للكهرباء.

بدوره، قال سوالمة إن "كهرباء الشمال" مهتمة وتشجع على تبني مشاريع الطاقة الشمسية، لأنها تعود بالنفع على المواطن والشركة، ولما لها من دور كبير في تخفيض فاتورة الكهرباء الشهرية للمشترك، وزيادة القدرة الكهربائية للمنطقة، وتقليل الاعتماد على المصدر الإسرائيلي.

وأضاف أن كهرباء الشمال عملت في الفترة الأخيرة على ربط العديد من المشاريع لمشتركين في مناطق عمل الشركة، كان لها أثر ملحوظ في سد جزء من نقص القدرة فيها.

وأوضح المدير التنفيذي لشركة مصادر عازم بشارة، أن محطة كفردان ستقام على مساحة 52 دونما تم استئجار جزء منها من وزارة الأوقاف، والجزء الآخر من بلدية كفردان.

وأضاف أنه تم الانتهاء من الأعمال المدنية في المحطة، وستكون قادرةً على إنتاج 5 ميغاواط، بحجم استثماري سيبلغ 6 ملايين دولار.

غ ك/ أ ج

الموضوع الســـابق

الحكومة تطالب بتحرك عربي وإسلامي عاجل لحماية المقدسات

الموضوع التـــالي

الصيفي: وصول جميع حجاج القطاع لمكة بسلام

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل