الأخبار

من إنتاج "صفا": "صفقة القرن" خطيئة أوسلو والضحية غزة

05 أيلول / سبتمبر 2018. الساعة 05:56 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

تنشر وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا)، فيديو يناقش واقع القضية الفلسطينية بعد نحو ربع قرن من المفاوضات بين السلطة الفلسطينية و"إسرائيل"، والأجواء التي مهدت لما يُعرف بـ "صفقة القرن" الأمريكية.

كما يتطرق الفيديو الذي بعنوان: "صفقة القرن" خطيئة أوسلو والضحية غزة تساؤلات حول موقف السلطة من مباحثات كسر الحصار عن قطاع غزة ومحاولات تثبيت وقف إطلاق النار-وفق تفاهمات 2014-برعاية مصرية، ولماذا تعتبرها تنفيّذا لـ "الصفقة".

ويتناول أيضًا لمحة تاريخية حول ما أفرزته أوسلو وإبقائها قضايا معلقة لما يُعرف بالمرحلة النهائية من مراحل التفاوض الفلسطيني الإسرائيلي، وكيف استطاع الاحتلال إحكام سيطرته عليها وفق الاتفاقية "المشؤومة".

وتعد "صفقة القرن" مجموعة سياسات تعمل الإدارة الأمريكية الحالية على تطبيقها حاليًا-رغم عدم الإعلان عنها حتى اللحظة-، وهي تتطابق مع الرؤية اليمينية الإسرائيلية في حسم الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

وكان الرئيس دونالد ترمب أعلن عن "إزاحة" القدس عن طاولة المفاوضات-المتوقفة من 2014-ونقل سفارة بلاده إليها وإعلانها عاصمة للكيان الإسرائيلي.

كما بدء بإجراءاته لإنهاء الشاهد الأخير على قضية اللجوء عبر تقليص المساعدات الأمريكية المقدمة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

ا م

الموضوع الســـابق

الإعلان عن بدء اعتصام مفتوح للتصدي لهدم الخان الأحمر

الموضوع التـــالي

أبو ليلى: الحمد الله طالبنا باقتراح تعديل لاتفاقية باريس لا التحلل منها

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل