الأخبار

تفاعل على وسم #عباس_يمثل_نفسه ومغردون يتساءلون: أين القنبلة؟

27 أيلول / سبتمبر 2018. الساعة 08:33 بتوقيت القــدس.

تقارير » تقارير

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - مؤمن غراب-صفا

انتشر وسم على وسائل التواصل الاجتماعي بالتزامن مع كلمة الرئيس محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ73 بنيويورك، للتعبير عن غضب واسع في الشارع الفلسطيني، احتجاجا على تلميحه بمزيد من الإجراءات ضد قطاع غزة الذي يعاني من عقوباته المفروضة منذ أكثر من 17 شهرًا.

"#عباس_يمثل_نفسه "، الوسم الذي تفاعل عليه عدد كبير من المغردين والناشطين، معتبرين خطاب عباس فارغًا من مضمونه ولا يمثل إلا شخصه.

واستخدم المغردون تصاميم وصور وتصريحات للرئيس عباس في خطابات سابقة، تدلل على اعترافه المفرط بدولة الاحتلال، ورفضه القاطع للمقاومة المسلحة الفلسطينية.

وقال المغرد الفلسطيني محمد المسارعي على صفحته "فيس بوك"، "مختصر الحديث لا يمثلني رئيس يطمح بالعيش بسلام تحت بساطير جنود الاحتلال حتى وإن تقلد السلطة".

ووجه الناشط وائل أبو عمر رسالة للرئيس عباس قال فيها "رسالتنا إلى الريس قبيل خطابه بالأمم المتحدة تعال إلى شعبك ووحد وطنك قبل أن تذهب إلى الأمم المتحدة، ارفع العقوبات عن شعبك في غزة وسوف تجدهم يقفوا خلفك، حقق المصالحة الفلسطينية وغلب المصلحة الوطنية لا الحزبية وستجد الجميع معك".

وقال الشاب أمير الأشرم في تغريدةً له: "طالما إنه من يتكلم باسم فلسطين يفتخر بعدم حمله للسلاح ويعترف بأنه "عايش تحت بساطير الاحتلال" اذا لا يمثلني #عباس_يمثل_نفسه".

واستهزأ أحد النشطاء بخطاب الرئيس قائلًا: "هو الخطاب التاريخي لسيادته ليش كل سنة بيصير، على حسب علمي إنه الخطاب التاريخي بيكون مرة واحدة بالعمر، ريسنا بيحاول يستعرض قدام العالم وهو خاوي للأسف، #عباس_يمثل_نفسه".

وتساءل الناشط أحمد أبو ناصر في تغريدة له "ما ذنبُ شعبنا ليُبتلى بمحمود عباس ؟! #عباس_يمثل_نفسه".

وقد بدى على الرئيس عباس حالة من الإعياء والإجهاد أثناء إلقاء الخطاب، فقال أحد المغردين متهكمًا، "في حدا حسب عدد كحات الريس ولا محدش أخد باله".

وأضاف أحدهم، " وين المفاجأة في الخطاب ؟؟ وين القنبلة الموقوتة ؟ وين الحضور وين الاشي"، فرد عليه آخر: "التفسير الوحيد لغياب عدد كبير من الحضور في القاعة التي خطب بها عباس ؟؟ هو خشيتهم من تفجير قنبلته.. عاجبكو هيك يا سحيجة ؟".

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي كاريكاتيرات ساخرة من خطاب الرئيس عباس، لخلوه من القرارات الحاسمة في قضية الشعب الفلسطيني، وتكرار ما قاله في السابق ونبذه للمقاومة، وفق مغردين.

وقال الشاب بلال أبو دقة معلقًا على الوسم المنتشر، "عباس لا يمثل نفسه ولا يمثل إلا الصهاينة الذين يتوافق معهم تمامًا، والله المستعان".

وعبر الشاب محمد أمين عن استيائه من الاعتقالات السياسية التي تفرضها الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية ضد الشباب الفلسطيني قائلًا، "أبناء المقاومة في الضفة يهانون وأبناء التنسيق الامني ع المناسف يعزمون ، ‏أكثر من 100حالة اعتقال واستدعاء سياسي في سجون أجهزة عباس الأمنية، #عباس_يمثل_نفسه".

واعتقلت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة نحو 100 فلسطيني فجر اليوم، فيما تستدعي يوميًا عشرات الشبان لمقراتها الأمنية.

وألقى الرئيس عباس خطابه الأممي في نيويورك مساء اليوم، تاركًا إجراءاتٍ عقابية على قطاع غزة مستمرة لأكثر من 17 شهرًا، بينما تتسع فجوة الانقسام مع خصومه من الفصائل الفلسطينية خاصة حركة حماس التي قالت في بيانٍ استباقي لها "إن من يقوّض صمود شعبه ويفتقر للدعم الفصائلي والالتفاف الشعبي لا يستحق تمثيل شعبنا".

ويعتبر مراقبون أنه لم يمر في التاريخ الفلسطيني الحديث قيادة فلسطينية معزولة وطنيًا، كما هو الحال مع "قيادة محمود عباس" الذي أقصى المقربين منه، ليس فقط في منظمة التحرير؛ بل أيضا في حركته نفسها.

وتوعد عباس في كلمته أمام المتحدة قطاع غزة قائلًا، " إنه خلال الأيام القليلة القادمة ستكون آخر جولات المصالحة، و"بعد ذلك سيكون لنا شأن آخر ولن نقبل إلا بسلاح واحد وليس دولة ميليشيات".

وأضاف أنه "رغم العقبات التي تقف أمام مساعينا المتواصلة لتحقيق المصالحة فإننا ماضون "حتى الآن" في تحمل مسؤولياتنا تجاه أبناء شعبنا في قطاع غزة".

ويفرض عباس منذ نحو 17 شهرًا عقوبات قاسية على قطاع غزة، شملت رواتب موظفي السلطة الفلسطينية وعملت على شل الاقتصاد الفلسطيني في القطاع.

ع ق

الموضوع الســـابق

تحليل: عباس يدير ظهره للحاضنة الشعبية بالاعتقال السياسي

الموضوع التـــالي

الشهيد "مصبّح".. طفل بعقل الكبار

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل