الأخبار

عبر معبر كرم أبو سالم

بدء دخول شاحنات وقود لمحطة كهرباء غزة بتمويل قطري

09 تشرين أول / أكتوبر 2018. الساعة 11:27 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

بدأ صباح الثلاثاء ضخ كميات من الوقود اللازم لمحطة تشغيل الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرق قطاع غزة، بتمويل قطري وبألية الأمم المتحدة.

وقال مراسل وكالة "صفا" إن شاحنات الوقود بدأت صباح اليوم بالدخول إلى القطاع عبر كرم أبو سالم، ووصلت إحداها إلى محطة التوليد.

وذكر أنه من المقرر أن يتم اليوم إدخال 6 شاحنات من الوقود الممول من قطر.

ورهنت "إسرائيل" انتظام إدخال الوقود باستمرار الهدوء في القطاع، مهددة أنه إذا استمرت مسيرات العودة فسيتم التوقف عن إدخاله، بحسب موقع والا العبري.

وذكرت مصادر عسكرية إسرائيلية أنه سيتم إدخال شاحنتي وقود لصالح محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة نهار اليوم، كمحاولة استكشافية لنوايا حركة حماس.

وذكر المراسل العسكري لموقع "والا" العبري أن إدخال الشاحنتين عبارة عن خطة استكشافية لحماس، وفي حال واصلت أعمالها على السياج فسيغلق وزير الجيش أفيغدور ليبرمان معبر كرم أبو سالم.

ويأتي إدخال الوقود ضمن اتفاق تمت بلورته مؤخرًا يسمح لقطر بتمويل جزء من كهرباء قطاع غزة عبر توفير الوقود اللازم، ويتوقع أن يرفع ذلك ساعات وصل الكهرباء إلى الضعف، أي لثماني ساعات.

وجاء الاتفاق في إطار مؤتمر الدول المانحة الذي عقد مؤخرا في نيويورك وبموافقة إسرائيلية، وستقوم قطر بتمويل شراء الوقود لصالح محطة كهرباء القطاع.

وكانت صحيفة "هآرتس" العبرية أشارت إلى أن التمويل القطري للكهرباء يصل إلى عشرات ملايين الدولارات، ويأتي ذلك بعد أشهر من المباحثات بين المبعوث الأممي للمنطقة نيقولاي ملادينوف والمبعوث القطري الخاص للمنطقة محمد العمادي، أما عن الاحتلال الإسرائيلي أدار المباحثات رئيس مجلس الأمن القومي "مئير بن شابات"، وحصل الاختراق بهذا الملف خلال مؤتمر الدول المانحة.

وكانت قناة عبرية كشفت الاثنين أن الرئيس محمود عباس حذر "أونروا" والاحتلال من مغبة تقديم تسهيلات لتحسين الكهرباء في قطاع غزة.

ويعاني سكان قطاع غزة أزمة خانقة بسبب ضائقة الكهرباء، التي لا تزيد ساعات وصلها يوميا عن 4 ساعات، الأمر الذي تسبب بخسائر كبيرة على مستوى الاقتصاد، وأثر على مناحي الحياة كافة في القطاع.

وتوفر الخطوط الإسرائيلية نحو 120 ميجاواطًا، بينما يحتاج القطاع نحو 500 ميجاواط، في وقت تتوقف فيه محطة الكهرباء عن العمل بسبب عدم توفر الوقود اللازم لتشغيلها.

ر ب /ع ق

الموضوع الســـابق

عضو كنيست يتعهد باستثناء الأسرى الفلسطينيين من قانون "منهلي"

الموضوع التـــالي

هيئة الأسرى: الاحتلال يعتقل أُسرة بأكملها في مخيم عايدة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل