الأخبار

"حشد" تُطالب المجتمع الدولي بالتدخل للجم جرائم الاحتلال بغزة

18 تشرين أول / أكتوبر 2018. الساعة 01:04 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

طالبت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)، المجتمع الدولي للتدخل العاجل لوقف التصعيد الإسرائيلي بحق قطاع غزة، بما في ذلك منع اتساع رقعة العنف الإسرائيلي، ولجم جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني بالقطاع.

وأدانت الهيئة في بيان صحفي، بأشد العبارات إقدام سلاح الطيران الحربي الإسرائيلي أمس الأربعاء على ارتكاب جريمة حرب وعدوان جديدة على قطاع غزة، وقصفه لمواقع وأراض زراعية وممتلكات المواطنين في مناطق متفرقة على امتداد قطاع غزة.

وعبرت عن استنكارها لاستمرار التصعيد الإسرائيلي على غزة، لاسيما الاستهداف العمدي وغير المتناسب للمدنيين والأعيان المدنية، والذي يشكل مخالفة جسيمة لأحكام وقواعد القانون الدولي الإنساني.

وقالت إنها تنظر بخطورة بالغة لتصاعد وتيرة الهجمات الإسرائيلية بحق المدنيين الفلسطينيين بغزة، محذرة من أن هذا التصعيد قد يشكل مقدمة لعدوان واسع يشن على القطاع، وما يترتب على ذلك آثار كارثية على المدنيين الفلسطينيين وفقًا للتجارب السابقة التي ما زالت ماثلة في أذهان المدنيين.

وأكدت أن استمرار استهداف قوات الاحتلال للمدنيين الفلسطينيين عمومًا، وسكان قطاع غزة على الأخص، يعتبر جريمة حرب موصوفة ومكتملة الأركان وفقًا لميثاق روما المنشئ للمحكمة الجنائية الدولية الدائمة بلاهاي.

وأضافت أن إمعان قوات الاحتلال في سياسة ارتكاب الجرائم بحق المواطنين بالقطاع، ما كان ليكون لولا سياسة الصمت الدولي المطبق، وما تبعها من استمرار تمتُع قادة الاحتلال بحصانة في مواجهة المسائلة والعدالة الدولية الناجزة.

ودعت (حشد) الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لتحمل مسئولياتها لجهة حماية المدنيين الفلسطينيين، بما في ذلك ملاحقة المتهمين الإسرائيليين باقتراف جرائم حرب وفقًا للمادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين، وبموجب البروتوكول الإضافي الأول للاتفاقية في ضمان حق الحماية للمدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

وطالبت القيادة والدبلوماسية الفلسطينية ببذل كل الجهود مع المحكمة الجنائية الدولية، لجهة حثها الانتقال خطوة للأمام نحو فتح تحقيق دولي وجدي بالجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال، انسجامًا مع مبدأ العدالة الدولية وعدم إفلات المجرمين الإسرائيليين من العقاب.

ر ش/ ع ق

الموضوع الســـابق

منظمة يهودية تنتقد زيارة السفير الأمريكي لمستوطنة إسرائيلية

الموضوع التـــالي

"الهيئة الوطنية": الرهان على وقف المسيرات خاسر

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل