الأخبار

كيف تساهم حميتك الغذائية في مقاومة الاكتئاب؟

17 تشرين ثاني / نوفمبر 2018. الساعة 04:40 بتوقيت القــدس.

صحة وأسرة » صحة وأسرة

تصغير الخط تكبير الخط

واشنطن -

هل تعلم أن للحمية الغذائية تأثيرا على الصحة العقلية، إذ أظهرت دراسة طبية حديثة بشأن العلاقة القائمة بين النظام الغذائي والصحة العقلية والعاطفية أن تناول الطعام الصحي يساهم في تحسين المزاج والتخفيف من المشاعر السلبية والحد من نوبات الاكتئاب.

وقال الكاتب مايكل إيستر في تقرير نشرته مجلة "أوتسايد" إن الدراسات السابقة تشير إلى أن تناول الوجبات السريعة ليس مفيدا للدماغ.

في المقابل، إن الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من الفاكهة والخضراوات والأسماك أقل عرضة لخطر الإصابة بالاكتئاب مقارنة بمن يفضلون اللحوم الدهنية والكربوهيدرات المعالجة والحلويات.

كما أظهرت الأبحاث الحديثة أن بعض الحميات الغذائية مفيدة للصحة العقلية أكثر من غيرها.

وفي دراسة حديثة نشرت في مجلة "علم الأحياء النفسي" حلل الباحثون 41 دراسة لتحديد تأثير الوجبات الغذائية المختلفة على المصابين بالاكتئاب السريري.

وقد أجريت هذه الأبحاث على مجموعة متنوعة من الحميات الغذائية، بما في ذلك حمية البحر الأبيض المتوسط، وحمية داش (حمية فرط ضغط الدم)، بالإضافة إلى مؤشر الأكل الصحي.

وفي نهاية الأبحاث تفوقت حمية البحر الأبيض المتوسط على بقية الحميات.

ووفقا للمجلة الأميركية للتغذية السريرية، فإن هذه الحمية تقوم على استهلاك الفواكه والخضروات وزيت الزيتون ومنتجات الألبان والحبوب والبقول والأسماك والدواجن وكميات معتدلة من اللحوم الحمراء.

وأفاد الكاتب بأن هذه الحمية تعد من بين أفضل الحميات الغذائية التي من شأنها أن تساعدك على العيش لفترة أطول، حيث احتلت المركز الأول في تحليل شامل لأربعين نظاما غذائيا استند إلى مقاييس، مثل تأثيرها على صحة القلب ومدى سهولة الالتزام بها.

وحيال هذا الشأن، أورد درو رمزي -وهو أستاذ مساعد في الطب النفسي بجامعة كولومبيا ومؤلف كتاب "إيت كومبليت" (Eat Complete)- أن للحمية المتوسطية تأثيرا إيجابيا على الصحة العقلية لأنها تساعد في مكافحة الالتهابات، ومن شأن هذه العناصر الغذائية أن تؤثر على مزاجك ومستويات الطاقة في جسمك.

ونقل الكاتب عن رمزي أن "جميع الحميات الغذائية التي تم تحليلها في هذه الدراسة تساعد على مقاومة العوامل المسببة للاكتئاب، وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن الالتزام بنظام غذائي صحي، ولا سيما الحمية المتوسطية، وتجنب اتباع حمية غذائية مسببة للالتهابات يحمي من مخاطر الاكتئاب".

وأوضح الكاتب أنه لا توجد أطعمة محددة تتمتع بقوى سحرية، ومن خلال هذه الدراسة توصل رمزي إلى أن الخضروات الورقية مثل السبانخ والسلق والخس غنية بالعناصر الغذائية المضادة للاكتئاب، لكن المهم ليس نوع الخضار الورقية الذي تفضل تناوله إنما إدراجه في حميتك الغذائية والمواظبة على تناوله.

وأشار الكاتب إلى أن هذه النتائج يمكن أن يكون لها تأثير كبير على نمط التغذية، إذ يعاني الكثيرون في العالم من الاكتئاب، وهذا الاضطراب النفسي يمكن أن يؤثر على جميع جوانب حياتهم، بما في ذلك الإنتاجية والأداء الرياضي.

ق م

الموضوع الســـابق

ما العمر المثالي لحمل المرأة؟ دراسة تكشف "الفترة الذهبية"

الموضوع التـــالي

تحذير طبي من "خاصية الغفوة" في الهاتف وساعة المنبه

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل