الأخبار

والسماح لهم بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم

الأردن يمنح أبناء قطاع غزة حق تملّك الشقق وتسجيل المركبات بأسمائهم

03 كانون أول / ديسمبر 2018. الساعة 09:15 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

عمان - صفا

قرر مجلس الوزراء الأردني، السماح لأرباب الأسر من أبناء قطاع غزّة الحامل لجواز السفر الأردني المؤقت (سنتين أو خمس سنوات)، من فاقدي حقّ المواطنة، والمقيمين في المملكة بموجب البطاقة البيضاء، والذي لا يحمل "لمّ شمل" من حق التملك.

ويسمح القرار تملّك المذكورين شقّة في عمارة أو منزل مستقل مقام على قطعة أرض لا تزيد مساحتها على دونم واحد أو قطعة أرض فارغة لغايات بناء للسكن لا تزيد مساحتها على دونم واحد.

وأكد المجلس خلال جلسته التي عقدها اليوم الاثنين أهميّة التنسيق مع وزير المالية/ دائرة الأراضي والمساحة لإعداد آليّة واضحة لتقديم طلب التملّك.

كما قرّر السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم، وكلّف وزير الداخلية برفع مشروع نظام معدل لنظام تسجيل وترخيص المركبات رقم 104 لسنة 2008م لتضمينه بنداً ينصّ إصدار أسس للموافقة على تسجيل وترخيص مركبات (الديزل) التي لا يزيد وزنها الإجمالي عن 5ر5 طن لغير الأردني من حاملي جوازات السفر الأردنيّة المؤقتة.

ونزح أغلب أبناء قطاع غزة في الأردن من أماكن مختلفة من قرى ومدن فلسطين المهجرة عام 1948، حيث لجأوا في البداية إلى قطاع غزة الذي كان يخضع للسلطة المصرية، ثم نزحوا للأردن في عام 1967، الأمر الذي أكسبهم اسم "أبناء قطاع غزة".

ولا تمنح الجوازات المؤقتة أبناء غزة وحامليها أي صفة مواطنة من حيث حق التملك والعمل المتساوي وتأمين صحي، إذ يحرم أبناء غزة من العمل بقطاعات الحكومة، وكذا القطاع الخاص الذي يفضل عدم تشغيل من لا يحمل الجنسية الأردنية، مما يضيق على هذه الشريحة.

ا م

الموضوع الســـابق

مظاهرة في أمستردام إحياء ليوم التضامن مع الشعب الفلسطيني

الموضوع التـــالي

الشرطة التايلندية تعتقل 20 لاجئًا فلسطينيًا

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل