الأخبار

بعد وقف بدل الايجار لـ6 أشهر

أصحاب بيوت مدمرة في 2014 يمهلون "أونروا" أسبوعًا لإنهاء معاناتهم

12 كانون أول / ديسمبر 2018. الساعة 01:08 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - متابعة صفا

أمهل أصحاب بيوت مدمرة في عدوان الاحتلال عام 2014 وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) أسبوعًا كاملاً لإنهاء معاناتهم؛ وذلك جراء وقف بدل الإيجار المخصص لهم منذ قرابة 6 أشهر.

جاء ذلك عقب وقفة احتجاجية نظّمها هؤلاء في باحة مدرستي "حفصة، فوقة" التابعة للأونروا شمال قطاع غزة؛ للمطالبة بإيجاد حل عاجلٍ لهم ينهي معاناتهم التي استمرت ل4 سنوات.

وقال المتحدث باسم أصحاب البيوت المدمرة من عدوان 2014 محمد شبات لمراسل صفا "نحن قرابة 1600 عائلة في محافظات قطاع غزة بتنا مشتتين لا مأوى لنا؛ بعد أن دمّر الاحتلال بيوتنا في العدوان الأخير، وما زاد معاناتنا هو وقف بدل الإيجار منذ 6 أشهر وبتنا متسوّلين".

وأوضح شبات أن احتجاجهم جاء جراء مماطلة وكالة الغوث بدفع بدل الإيجار لهم؛ الأمر الذي دفعهم للتظاهر والاحتجاج داخل مدرستي الأونروا.

ويوجد في محافظة الشمال وحدها 350 أسرة من مناطق "بلدة بيت حانون، وعزبة بيت حانون وأبراج الندى"، دمرت بيوتهم في العدوان، وباتوا مهددين بالطرد من البيوت التي يستأجرونها جراء عجزهم عن توفير بدل الإيجار.

وذكر شبات أن الأونروا لم تستجب لمطالبهم، مدّعيةً عدم وجود تمويل، وأنه في حال توفّر تمويل سيتم تزويد الأسر ببدل الإيجار المخصص لهم شهريًّا "200 دولار".

صرخة يأس

ويلفت شبات إلى أن أصحاب البيوت المدمرة لعدوان 2014 سيطلقون نداء "صرخة يأس" وهو الأخير للفت انتباه الجميع لمعاناتهم.

ويوضح أن لجوءهم إلى المدارس يأتي لعدم توفّر مسكن يأوي عائلاتهم، وجراء عجزهم عن توفير بدل إيجار للمستأجر.

وأكد شبات أن خروج الأهالي من مدرستي "حفصة، الفوقة" جاء استجابةً لجهود الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية لدى الأونروا لإنهاء معاناتهم، مؤكدًا أنه تم إمهالهم أسبوعًا وفي حال عدم الاستجابة سيقبل الأهالي على خطوات تصعيدية أكثر حدة.

ويضيف "في حال لم يستجب لمطالبنا؛ سنقيم في 16 مدرسةً مختلفة في محافظات قطاع غزة حتى توفير مسكن لنا أو الشروع في إعادة بناء بيوتنا التي دمرها الاحتلال".

وأمس، في معرض حديثه عن جهود الأونروا في إعمار البيوت التي دمرت خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة صيف عام 2014، أكد مفوض وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بيير كرينبول أن الأونروا ستواصل جهودها مع المانحين بهذا الصدد، وأنهم ذوو أولوية لها.

وطمئن كرينبول اللاجئين الفلسطينيين أن 19 دولة من المانحين وقّعوا اتفاقيات لتمويل متعدد لسنوات، "وهو شيء مهم جدًا نستطيع أن نعتمد عليه في خططنا".

 ومنذ شهر يعتصم العشرات من أصحاب البيوت المدمرة من عدوان عام 2014 أمام مقر الأونروا الرئيس بمدينة غزة؛ وذلك لمطالبة الأونروا صرف بدل إيجار لهم أو الشروع في إعادة بيوتهم المدمرة.

ف م/ع ق/ط ع

الموضوع الســـابق

طالبة فلسطينية تحوز لقبًا رفيعًا ببطولة الحساب الذهني بماليزيا

الموضوع التـــالي

ندوة بالبرلمان البريطاني تناقش قضية "حق العودة"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل