الأخبار

"بولتون" سيطرح أمام "نتنياهو" مخاوف بلاده من تدخل الصين بميناء حيفا

06 كانون ثاني / يناير 2019. الساعة 10:06 بتوقيت القــدس.

أخبار » إسرائيلي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

أفادت مواقع إسرائيلية مساء السبت، بأنه من المتوقع يكشف مستشار الامن القومي الأمريكي جون بولتون الذي يزور "إسرائيل" حاليا عن المخاوف الأمريكية من استيلاء الصين على ميناء حيفا، وذلك خلال اجتماعه مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مساء الأحد.

ونقلت قناة "كان" الاسرائيلية الرسمية عن مسؤول إسرائيلي كبير أن الولايات المتحد ستفرض مطالب عالية جدا على "إسرائيل"- ربما عالية أكثر من اللازم- بكل ما يتعلق بالتوغل الصيني ونشاطها في المنطقة.

ووفقا لنفس المصدر، فإن واشنطن ستشير لـ"إسرائيل" أن الولايات المتحدة غيرت موقفها تجاه سلوك الصين، وتتوقع الآن أن تفعل "إسرائيل" ذلك أيضا.

وكشفت قناة "كان" قبل عدة أسابيع أن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية، "الكابينت"، أجرى قبل عدة أسابيع جلسة خاصة ناقشت قضية سيطرة الصين على ميناء حيفا في "إسرائيل".

وتقرر في أعقاب ذلك إقامة طاقم مشترك بين جهاز الشاباك الإسرائيلي، ووزارة المالية ومقر الأمن القومي لدراسة قضية الاستثمارات الأجنبية في "إسرائيل".

ويشار إلى أن شركات صينية نجحت بالفوز بعطاءات هامة جديدة في "إسرائيل".

وذكر تقرير في صحيفة "هآرتس" العبرية أن الصين تواصل محاولاتها السيطرة على الشواطئ الإسرائيلية أمام ناظري الأجهزة الأمنية، وبعد أن وضعت يدها على الاستثمار في خطة سكة الحديد وانفاق الكرمل، كما حصلت شركة SIPG الصينية على عطاء لتوسيع ميناء حيفا قبل ثلاث سنوات ونصف، ويفترض أن يكون جاهزا في العام 2021.

وقال تقرير "هآرتس" إن هناك مخاوف من أن تكون القدرات العسكرية الإسرائيلية مكشوفة أمام الشركات الصينية، بالرغم من أن قرار منح هذه المشاريع للشركات الصينية اتخذ دون تدخل مجلس الأمن القومي الإسرائيلي أو سلاح البحرية الإسرائيلي.

وأضاف التقرير أن تزايد الاستثمارات الصينية على شواطئ البحر المتوسط عموما، والشواطئ الإسرائيلية خصوصا يتطلب من "إسرائيل" إقامة منظومة دقيقة للتأكد من عدم تعرض مصالحها الأمنية والعسكرية للخطر بسبب نشاطات الشركات الصينية.

ونقل تقرير "هآرتس" مخاوف جنرال أمريكي من السيطرة الصينية على ميناء حيفا، ما يعني "أن الاسطول السادس الأمريكي لن يستطيع أن يشعر بعد اليوم أن هذا الميناء خاصته".

ع ق/ط ع

الموضوع الســـابق

توقعات بحسم ملفات فساد نتنياهو الشهر المقبل

الموضوع التـــالي

إضراب لسائقي الحافلات الإسرائيلية بالضفة بسبب العمليات

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل