الأخبار

في مقابلة طلبت القاهرة عدم بثها

السيسي: التعاون الأمني مع "إسرائيل" أقوى من أي وقت مضى

07 كانون ثاني / يناير 2019. الساعة 12:01 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

القاهرة - صفا

بثت شبكة “سي بي إس” الأمريكية مساء الأحد المقابلة التي أجرتها مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ضمن برنامج “60 دقيقة”، والتي كانت القاهرة طلبت عدم بثها، وفقا لما ذكرته القناة.

واعترف السيسي خلال المقابلة بوجود تعاون أمني وثيق مع "إسرائيل" في سيناء، إذ رد على سؤال بشأن ما إذا كان تعاونه هو “الأوثق والأعمق” مع "إسرائيل" بالقول: “صحيح. هناك تنسيق جيد”.

وقال إن القوات الجوية تحتاج في بعض الأحيان للعبور إلى الجانب الإسرائيلي وإن ذلك هو السبب في وجود تنسيق واسع مع الإسرائيليين.

ويعد اعتراف السيسي بشكل رسمي بهذا النوع من التعاون مع الجانب الإسرائيلي اعترافًا نادرا، إذ نفى الجيش المصري في العام الماضي، تقارير إعلامية عن تعاونه مع إسرائيل ضد مقاتلين في شمال سيناء من تنظيم “الدولة”.

وتخوض قوات الأمن المصرية معارك مع مسلحين في سيناء منذ عام 2013. وعندما سئل السيسي عن سبب عدم تمكنه من القضاء عليهم، رد بسؤال المحاور: “ولماذا لم تستطع الولايات المتحدة القضاء على الإرهاب في أفغانستان بعد 17 سنة وصرفت تريليون دولار؟”.

ولدى سؤال الصحافي الأمريكي سكوت بيلي للسيسي عن إطاحته بالرئيس محمد مرسي عام 2013، عندما كان وزيراً للدفاع، قال إن “القضية كلها أن الشعب المصري رفض هذا الشكل من الحكم الديني المتشدد، ومن حق الشعب أن يرفض تغيير هويته بهذا الشكل”.

وحول ما إذا كان يعتبر البعض “خارجين عن القانون” فقط لأنهم يعارضونه سياسيا، قال السيسي: “لا لا لا نحن فقط نتعامل مع متشددين إسلاميين، نحن نرحب بهم للعيش بيننا ولكن لا نريدهم أن يحملوا السلاح ويخربوا الاقتصاد المصري”.

ر ب/ط ع

الموضوع الســـابق

الجامعة العربية ترجئ بشكل مفاجئ اجتماعا حول سوريا

الموضوع التـــالي

مطالبة بالتحقيق في زيارة وفود عراقية لـ"إسرائيل"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل