الأخبار

المستشار القضائي يرفض طلب نتنياهو تأجيل نشر قراره حول لائحة الاتهام

01 شباط / فبراير 2019. الساعة 01:01 بتوقيت القــدس.

أخبار » إسرائيلي

ff49b9574b20a01a6df87bbf3711f2af24077656
ff49b9574b20a01a6df87bbf3711f2af24077656
تصغير الخط تكبير الخط

إسرائيلي - صفا

قرر المستشار القضائي لحكومة الاحتلال الإسرائيلي الجمعة، أنه "لا يوجد سبب، لعدم حسم قضية محاكمة وتقديم لائحة اتهام، ضد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أو لا، قبل انتخابات الكنيست". 

وسبق لمحامي نتنياهو أن عقدوا جلسة مع المستشار، وطلبوا منه تأجيل نشر القرار إلى ما بعد الانتخابات، خشية من أن يؤثر ذلك على نتائجها.

وجاء في رسالة بعثها المستشار أفيخاي مَندِلبليت، إلى طاقم المحامين المُوكّل بالدفاع عن نتنياهو، أن "النيابة العامة، تدرس مواد التحقيق بطريقة مهنية ومنظّمة، تهدف إلى اتخاذ قرار جذري ومهني، في أقرب وقت ممكن"، مشيرا إلى أن "هذا الهدف، وُضع قبل تحديد موعد الانتخابات، ولا يوجد أي مبرر للحيد عنه".

وكان من المفروض أن تجري الانتخابات الإسرائيلية، في نوفمبر / تشرين الثاني المقبل، إلا أن نتنياهو دعا إلى تقديمها إلى إبريل / نيسان، واتهمه معارضوه، بأن ذلك يأتي لعرقلة عمل المستشار القضائي للحكومة. ونفى نتنياهو ذلك، مؤكدا أن الأسباب هي "موضوعية فقط".

وأعرب مَندِلبليت في الرسالة، عن خشيته من أن "عدم اتخاذ القرار، سيضُر بمبدأ المساواة أمام القانون، وحق الجمهور في معرفة مثل هذه القرارات المهمة".

وأكد مَندِلبليت، أنه "لا توجد نية أو رغبة ليُؤثر قراره على نتائج الانتخابات، وأن الادعاءات التي تنسب قراره لأسباب مختلفة غير ذات صلة، مثل الضغط الجماهيري وغيره، هي ادعاءات فارغة المضمون".

وسبق للمعارضة الإسرائيلية، أن نظّمت مظاهرات تُطالب مَندِلبليت، بالإسراع في اتخاذ القرار، وحذّرت الحكومة آنذاك، من "محاولات التأثير على سير التحقيق، عبر الضغط الجماهيري".

وتُحقق الشرطة الإسرائيلية مع المسؤولين، ومن ثم تُحيل نتائج تحقيقاتها إلى النيابة، لتحسم أمر محاكمتهم أم لا، إلا أن القرار الأخير بذلك، يبقى بيد المستشار القضائي للحكومة.

ونتنياهو، مُشتبه به حتى الآن، في الملف المعروف بـ "4000"، بتقديم تسهيلات ضريبية، أثناء إشغاله منصب وزير الإعلام، لشركة الاتصالات الإسرائيلية "بيزيك"، لقاء الحصول على تغطية صحافية ودودة، من موقع "والا" الإخباري. وتعود ملكية "والا" و"بيزيك"، لرجل الأعمال شاؤول إيلوفيتش.

المصدر: الصحافة العبرية

ع ق

الموضوع الســـابق

آخر استطلاع: حزبا ليبرمان والعمل في انهيار

الموضوع التـــالي

الاحتلال ينفذ إجراءات احترازية حول القطاع

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل