الأخبار

إعادة افتتاح المسجد الديسي بعد ترميمه بالقدس المحتلّة

04 شباط / فبراير 2019. الساعة 09:09 بتوقيت القــدس.

أخبار » قدس

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

أعادت دائرة الأوقاف الاسلامية الاثنين افتتاح المسجد الديسي بعد ترميمه في حي الشرف بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة، وسط تواجد عسكري مكثف لشرطة الاحتلال.

وحضر الافتتاح المسؤول بدائرة الأوقاف الشيخ إبراهيم حمادة، والشيخ ياسر أبو غزالة مدير مديرية الوعظ والإرشاد بالدائرة، والحاج مصطفى ابو زهرة رئيس لجنة إعمار المقابر بالقدس، ومراقب مساجد القدس بالدائرة الشيخ مازن أهرام وغيرهم من المقدسيين.

وكان يهود متطرفون هددوا بمنع إعادة افتتاح المسجد عبر مقطع فيديو نشرته وسائل الإعلام مؤخرا، وسط ترديدهم عبارات عنصرية.

وثمّن الشيخ حمادة دور المساهمين في إعادة إعمار المسجد، فيما أكّد الشيخ أهرام حرص الدائرة على الحفاظ على المسجد وكافة المساجد في البلدة القديمة وخارجها.

وقال الشيخ أهرام "نحن لا نريد الاعتداء على أي أحد في هذا الموقع، بل هذا الجامع يعتبر مستهدف من قبل الغير".

وأضاف "هذه المساجد بيوتنا ولا يجوز لأحد المس فيها، وتاريخ بناء هذا المسجد يعود لعام 840 هجري، يعني أنه قديم قبل أن يأتي الغير إلى هذا المكان".

وأشار المسؤول بدائرة الأوقاف إلى أن المسجد الديسي لا يقع بالحي اليهودي في القدس المحتلّة، إنما يقع بحي شرف الدين العلمي، وسمي بحي الشرف، ويقع بموقع حساس أيضا يسمى بحي الأرمن، لأن الأرض من الجهة الجنوبية تسكن فيها الطائفة الأرمنية.

وأوضح أنه يوجد لهذا المسجد ستة أسماء، منها "العمري، والمعصرة، والمصبنة" وغيرها، شاكرًا كل من ساهم وساعد في عمارة هذا المسجد.

ويزيد عمر المسجد الديسي أو العمري عن 700 عام، ولم يرفع فيه الأذان منذ عشرات السنين؛ بعد اعتراض الأرمن على صوت الأذان، حيث أن جزءا من المسجد يقع بالقرب من حارة الأرمن.

ويصل الزائر إلى المسجد عن طريق باب المغاربة أو طريق باب الخليل من جهة قلعة داوود.

يشار إلى أن ما يسمى " بشركة تطوير الحي اليهودي" بعد احتلال مدينة القدس قامت بهدم الأبنية المجاورة والملاصقة للمسجد، وبنت مساكن للمستوطنين على أنقاض عقارات الأوقاف الاسلامية في تاريخ 20/1/1976.

وتعرض المسجد مرتين للاعتداءات والتحطيم والسرقة، قبل أن تصادر بلدية الاحتلال الساحة المواجهة له وتستخدمها موقفًا للسيارات.

م ق/ع و

الموضوع الســـابق

قائد شرطة الاحتلال "يورام هليفي" يقتحم الأقصى

الموضوع التـــالي

وزير الزراعة الإسرائيلي يقتحم الأقصى بحراسة مشددة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل