الأخبار

إشهار كتاب "100 عام على وعد بلفور" لخالد عوض

24 آذار / مارس 2019. الساعة 06:05 بتوقيت القــدس.

ثقافة وفنون » ثقافة وفنون

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

أشهرت بلدية البيرة ووزارة الثقافة مساء الأحد، كتاب "100 عام على وعد بلفور"، للمؤلف خالد عوض من مدينة الناصرة المحتلة.

وقال عوض: إن الكتاب عبارة عن وثيقة تاريخية تتضمن الصورة الفوتوغرافية والمادة التاريخية والوثائق التي تم تدوينها في مرحلة من مراحل تاريخنا الفلسطيني، ابتداءً من وعدة بلفور عام 1917، وانتهاء بتشريد الشعب الفلسطيني.

وأضاف، "شعبنا خلال هذه المرحلة التاريخية مر في أزمة كبيرة وصراعات، من أجل بقاءه ووجوده على أرضه الفلسطينية، والمؤامرة كانت أكبر من حجمنا، حيث كانت بهدف إقامة الكيان الصهيوني على الأرض التاريخية الفلسطينة وحتى الآن ما زلنا ندفع الثمن".

وأشار عوض إلى أن ما جاء بعد 100 عام على وعد بلفور هو صفقة القرن التي برعاية الرئيس الأميركي دونالد ترمب حتى يكمل الطريق التي بدأ فيها بلفور، والذي قام بإعطاء حق الاستيطان والسكن على أرض فلسطين التاريخة، فيما يعمل على نفس الحالة بعدم الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني، والاعتراف بالقدس "عاصمة" لإسرائيل ونقل السفارة الاميركية إليها.

وأوضح أن الكتاب يحتوي في الفصل الأول على المسألة الشرقية وزوال الامبراطورية العثمانية، وفي الفصل الثاني يتحث عن أنظار الحركة الصهيونية على فلسطين.

ويتضمن الفصل الثالث -بحسب عوض- وعد بلفور وبداية الانتداب، وفي الفصل الرابع عن المقاومة الفلسطينية، كما يضم مجموعة صور ووثائق وخرائط توثق كل الصراع على أرض فلسطين، وينتهي بالنكبة وتهجير الشعب الفلسطيني.

د م

الموضوع الســـابق

افتتاح معرض فن تشكيلي في طولكرم

الموضوع التـــالي

اختتام مهرجان "حكايا فلسطين الرابع" في رام الله

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل