الأخبار

عبر فن "الجرافيتي"

"الحالمون بين الركام".. معرض لإظهار معاناة غزة ومواهبها

24 نيسان / أبريل 2019. الساعة 07:10 بتوقيت القــدس.

تقارير » تقارير

تصغير الخط تكبير الخط

غزة- فضل مطر - صفا

بين ركام برج المجمع الإيطالي بمدينة غزة، افتتح فنان فلسطيني معرض "جرافيتي" يجسّد معاناة المواطنين في قطاع غزة؛ في محاولةٍ منه لإيصال رسالتهم إلى العالم.

ويعد معرض "الحالمون بين الركام" الأول للشاب علي جبالي (26 عامًا) من مدينة غزة، وهو الأول من نوعه الذي يضم لوحات جرافيتي ضخمة بمكان واحد.

ويقام المعرض الذي يستمر ليوم واحد على ركام برج المجمع الإيطالي الذي استهدفه الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه الأخير على قطاع غزة صيف عام 2014.

وفن "الجرافيتي" هو فن الكتابة أو الرسم على الجدران، ويستخدم لإيصال رسائل سياسية واجتماعية، وكشكل من أشكال الدعاية، ويعتبر أحد أشكال الفن الحديث.

لوحات المعرض

ويضم المعرض الجداري بين جنباته أربع لوحات جدارية ضخمة الواحدة بمساحة 16 مترًا (4*4)، ولوحات أخرى زيتية مختلفة الأحجام، معلقة على ما تبقى من جدران برج المجمع الإيطالي.

ويقول الفنان التشكيلي علي جبالي لمراسل وكالة "صفا" إن معرض "الحالمون بين الركام" يهدف إلى نقل معاناة المواطنين بغزة إلى الخارج؛ لإيصال رسالتهم أن هناك شعبًا يستحق الحياة الكريمة، وأنه لا زال في معاناته وبين ركام الدمار الإسرائيلي.

ويشير جبالي إلى أن اختيار المكان يرجع إلى أنه أحد معالم الدمار الضخمة في غزة، "التي لا زالت تبيّن صورة الاجرام الإسرائيلي بحق شعبنا من خلال تشريد عائلاته؛ ومن أجل إيصال رسالته بشكل مؤثّر وقوى".

وتركت الحرب الأخيرة دمارًا واسعًا بغزة، وكان قصف برج المجمع الإيطالي في شارع النصر بغزة والمكون من 17 طابق، أحد ملامحها، عدا عن تشريد عشرات الأسر التي كانت تسكنه.

وتظهر لوحات الجرافيتي واقع الحياة في غزة من تشريد للأسر التي فقدت منازلها والتي لا تزال دون مأوى، وأطفال وشباب يحلمون بمستقبل أفضل وواقع أجمل بانتظار الإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة.

كما تُظهر إحدى اللوحات طفلة تمسك لعبتها، في إشارة إلى تمسّكها باللعب والحياة وحقها في العيش كأطفال العالم، يقول الفنان جبالي.

ويلفت إلى أن معرضه ضم جميع فئات المجتمع، فصوّر الفتاة والطفل والشاب والمرأة والرجل الذين يحلمون بحياة أجمل؛ قائلاً "رغم الدمار والحصار والمعاناة هناك حلم".

ومعرض "الحالمون بين الركام" مجهود شخصي من الشاب جبالي؛ واستغرق شهرًا كاملاً لإعداده، وأصرّ أن يجهّزه بنفسه، وتكبّد تكاليفه المادية دون تدخل أي جهة لدعمه.

وبدأ الفنان علي جبالي الفن التشكيلي منذ سن 15 عامًا؛ لكنّه طوّر مواهبه إلى الفن الجرافيتي؛ لتعزيز "فن الشارع" الذي لا يهتم به الكثير من الفنانين بغزة، وفق قوله.

خروج عن المألوف

ويعبر الفنان التشكيلي محمد الحاج عن سعادته واندهاشه من معرض "الحالمون بين الركام" نظرًا للجهد الكبير الذي بذله الفنان جبالي في إعداد، رغم خطورة الرسم بمكان مدمر ومرتفع عن الأرض كبرج المجمع الإيطالي.

ويقول الحاج لمراسل "صفا" إن المعرض "جميل جدًا، وخروج عن المألوف، وبراعة في استغل الفنان جبالي الأماكن المهمشة وأعاد صياغتها بلغة الفن".

ويوضح أن فن "الجرافيتي" فن عالمي منتشر بين الشوارع والطرقات؛ "لكن الشاب جبالي استثمر مواهبه لإيصال معاناة شعبنا في غزة من خلاله".

ويصف الحاج اللوحات الفنية للفنان جبالي بالعمل الإنساني المنحاز للحق الفلسطيني، ويدلل على وجود شعب يستحق الحياة، رغم ظروف المعاناة والتضييق والحصار والحروب.

تفاعل شعبي

ولاقى المعرض عند افتتاح أبوابه الساعة الثالثة عصرًا يوم الأربعاء، اهتمامًا ملحوظًا من الفنانين، وكذلك طلبة المدارس والمواطنين، بغرض مشاهدة اللوحات الجذّابة عن قرب.

وتقول المواطنة ألاء جودة إن معرض "الحالمون بين الركام" نجح بتجسيد معاناة شعبنا في غزة، واستطاع إيصال الرسالة أن الدمار والمعاناة لا تزال مستمرة ومتواصلة في غزة بالرغم من انتهاء الحرب.

وتشير جودة في حديثها لمراسل وكالة "صفا" إلى أن "شعبنا يفتقر إلى الكثير من هذه الفنون الجدارية الضخمة في مكان ميداني بعيدًا عن العروض التقليدية التي تنظم في القاعات والصالات في المراكز الثقافية والمكتبات".

في حين يقول المواطن محمد قوصة إن المعرض "شيء يُشرّف شعبنا، فهناك عديد الفنانين يخرجون بمواهب مميزة رغم الحصار والتضييق المستمر على الشعب في غزة".

ويضيف "شد انتباهي اللوحات والمكان، ولأول مرة يقام معرض في مكان مدمر، وكيف استطاع الفنان جبالي التغلب على المكان وصعوبة الحركة وكيف أنجز لوحاته الفنية بشكل مدهش".

وأعرب قوصة عن أمله أن ترعى وزارة الثقافة وجهات خيرية الأعمال الشبابية الفنية بغزة؛ إذ إن هناك الكثير من الأعمال والأفكار الشبابية تبقى حبيسة لقلة الامكانيات والظروف المادية.

أ ج

الموضوع الســـابق

فارس أبو الحسن.. محامي الأسرى ذهب للاعتقال برجليه

الموضوع التـــالي

"كرموسة".. مطبخ نسوي يرفد السوق بوصفات شعبية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل