الأخبار

مجلس المواصفات والمقاييس يتخذ قرارات بالقطاع الاقتصادي

19 آيار / مايو 2019. الساعة 03:12 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

عقد مجلس إدارة المواصفات والمقاييس برئاسة وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي اليوم الأحد في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة اجتماعه الثاني للمجلس لعام 2019، حيث اتخذ المجلس عدة قرارات من شأنها خدمة القطاع الاقتصادي والتسهيل على المواطنين.

واعتمد المجلس- وفق بيان له- مواصفات جديدة بناء على توصيات اللجان الفنية للتوصيف، وصادق على تحديث مواصفات فلسطينية جديده تماشياً مع حاجات السوق الفلسطيني وتوافقاً مع المواصفات العالمية الحديثة.

وهدفت هذه المواصفات توفير مواصفات متوائمة مع المواصفات العالمية ولتكون مرجعا للنهوض بالصناعة والخدمات المقدمة ولرفع القدرة التنافسية للمنتوج الوطني.

وقرر المجلس اعتماد (32) مواصفة جديدة في مجال الأعلاف الزراعية، واللدائن، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمركبات وملحقاتها، والطب المخبري، والاسمدة والمبيدات الزراعية.

واعتمد المجلس تحديث مواصفات فلسطينية سارية بلغ عددها ( 39) مواصفة في مجال البيئة، والمنتجات والمحاصيل الزراعية، واللحوم والحليب ومنتجاتها، والاحكام العامة للغذاء، والقطاع الانشائي.

واطلع المجلس على التقرير الربع الأول من عام 2019، بناء على الخطة التنفيذية للمؤسسة، وعلى نظام علامة المطابقة الفلسطينية، المحدث لنظام علامة الجودة والاشراف الفلسطينية الذي أعدته المؤسسة من خلال لجنة متخصصة.

واعتمد المجلس استنادًا للمواد رقم (4) ورقم (22) من قانون المواصفات والمقاييس الفلسطينية رقم (6) لسنة (2000)، تماشياً مع الممارسات والأدلة الدولية ذات العلاقة.

وصادق المجلس على مذكرة التفاهم مع الضابطة الجمركية والتي تهدف إلى تظافر الجهود في مكافحة التهرب الجمركي والضريبي ومكافحة البضائع الفاسدة ومنتهية الصلاحية والتحقق من توفير بطاقة البيان على البضائع المستوردة للمساهمة في تحقيق الحماية الصحية للمستهلك الفلسطيني وحماية الاسواق من البضائع غير المطابقة.

كما صادق المجلس على ميثاق جودة التمور المجهول (المدجول الفلسطيني) بعد مرور هذا الميثاق بخطوات التوصيف المطلوبة وبناءً على توصيات اللجنة الخاصة المشكلة لهذا الغرض والتي شارك بعضويتها وزارة الزراعة.

وعملت المؤسسة على إعداد هذا الميثاق بهدف تعريف منتوجات تمور المجهول الفلسطينية وتميزها عن المنتوجات الأخرى ولمساعدة المنتجين في التسويق داخلياً وتسهيل عملية تصدير منتوجاتهم إلى الأسواق العالمية.

ويسري هذا الميثاق على تمور المجهول الفلسطيني والذي يحق له أن يحمل اسم تمور المجهول الفلسطيني، بعد مطابقته لمتطلبات المواصفة الفلسطينية م.ف ( 258) ولشروط هذا الميثاق ولملحقاته، حيث يجب أن يكون ذو طعم ولون وحجم محدد ومنتج في المنطقة الفلسطينية المحددة طبوغرافيًا من مناطق السفوح الشرقية بالإضافة لمنطقة غور نهر الأردن وتنحصر تحديدًا في المساحة ما بين غور نهر الاردن شمال البحر الميت وحتى حدود بيسان شمالاً من مستوى الصفر نزولا حتى (400) متر تحت مستوى سطح البحر ضمن إحداثيات محددة بالميثاق.

م ت

الموضوع الســـابق

الدولار يبدأ الأسبوع بتراجع أمام الجنيه المصري

الموضوع التـــالي

اشتية يبحث مع غيركن تنفيذ مشاريع تنموية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل