الأخبار

معرض حرفيّ لذوي الهمم بالقدس

27 آيار / مايو 2019. الساعة 04:48 بتوقيت القــدس.

أخبار » قدس

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

نظمت اللجنة الاجتماعية لأشخاص مع إعاقة في نادي القدس مؤخرًا معرضًا للأشغال اليدوية، عرض خلاله منتجات حرفيّة يدوية من الأشخاص من ذوي الهمم بالقدس المحتلة.

المعرض الذي حمل عنوان "بازار إحنا غير" واستمر ليومين، ضم 15 شخصًا من ذوي الهمم لعرض منتجاتهم وقدموا زوايا متعددة لمنتجات مختلفة من التراث الشعبي والرسم بالحناء والإكسسوارات والحلويات والمأكولات الشعبية والتحف وألعاب للأطفال.

نورا عكاوي (27 عامًا) من القدس عرضت هي الأخرى بعض التحف والأعمال الحرفية اليدوية التي تميزت بإتقان صنعها والرسومات النباتية على قطعها السيراميكية والخشبية والشمعية.

وتعتقد نورا أن فرصة المشاركة في هذا المعرض يمنحها "إرادة وقدرة على انتاج مثل هذه الأعمال اليدوية"، قائلةً: "هذا يبرهن مقدرتي على العمل رغم إصابتي بالشلل منذ ولادتي رغم الكثير من المصاعب في صنعها".

ونجحت نورا في تصميم لوحتين خشبيتين؛ إحداهما تجسد المسجد الأقصى وأخرى ترحيبية بشهر الصوم الفضيل.

ويقدر عدد ذوي الإعاقة في المؤسسات التابعة لبلدية الاحتلال في القدس المحتلة بنحو 6490 حالة، إضافة إلى 2877 حالة إعاقة، مدموجين في المدارس، بحسب إحصائية صدرت في نهاية 2016.    

وفي زاوية أخرى من البازار، عرض محسن الكركي (16 عامًا) مجسمات لمصلى قبة الصخرة بأشكال مختلفة، ومسبحة بألوان العلم الفلسطيني ومرايا وميداليات منقوشة.

منسقة اللجنة الاجتماعية بالنادي المقدسي وجدان الفاخوري قالت إن البازار يهدف إلى دمج ذوي الهمم مع المجتمع المحلي وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، وإبراز قدراتهم ومواهبهم والأشغال اليدوية التي يُنتجونها.

م ق / ا ك

الموضوع الســـابق

88 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى بحراسة مشددة

الموضوع التـــالي

"الأورومتوسطي" يوثق 130 انتهاكًا ضد المقدسيين بأبريل

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل