الأخبار

نتنياهو: سأواصل العمل لتشكيل حكومة جديدة

27 آيار / مايو 2019. الساعة 11:06 بتوقيت القــدس.

أخبار » إسرائيلي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين، أنه ما زال هناك وقت للسعي لحل أزمة تشكيل ائتلاف حكومي ومواصلة المحادثات لتجنب الانتخابات المبكرة، قبل يومين من انتهاء المهلة المحددة له لتشكيل الحكومة.

وقال نتنياهو في كلمة له أمام الكنيست، "سأستمر بالعمل وبكل وسيلة في الوقت المتبقي من أجل إقامة حكومة في الأيام المقبلة"، مضيفًا، "أطالب ليبرمان (رئيس حزب إسرائيل بيتنا) بإعادة النظر في موقفه بالمشاركة من عدمها".

وأوضح: "لم أنجح بإقناع ليبرمان حتى الآن بالانضمام إلى حكومتي، ومنع انتخابات جديدة.. سأواصل العمل على تشكيل حكومة يمينية ضمن المهلة المتبقية فالذهاب إلى انتخابات جديدة أمر سيّء لإسرائيل ولا حاجة لها".

وتابع "كل من ينظر إلى الواقع يفهم أنه علينا تشكيل حكومة"، "مشددا "يمكن فعل الكثير خلال 48 ساعة".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي في 12 مايو/ أيار الجاري، إنه يعتزم أن يطلب من رئيس الكيان روفين ريفلين أسبوعين إضافيين لتشكيل حكومة جديدة.

واستطرد: "كما جرى في المرات السابقة لتشكيل الحكومة، أنوي أن أطلب من الرئيس تمديد الفترة".

وفي 17 نيسان/ أبريل الماضي، أمر الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة بعد فوزه في الانتخابات.

وسبق أن أوصى أكثر من 65 عضو كنيست بتكليف نتنياهو، وعليه قرر ريفلين تكليف الأخير ومنحه الفرصة للانطلاق بالمفاوضات الائتلافية لتشكيل حكومته الخامسة.

وفي 30 نيسان/ أبريل، أقسم نتنياهو اليمين الدستورية في البرلمان الإسرائيلي الجديد.

ووافق ريفيلين في 13 مايو الجاري على منح رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو مهلة إضافية مدتها أسبوعين بغية استكمال مشاورات تشكيل الحكومة الـ35 منذ قيام "إسرائيل".

وذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن "ريفيلين استجاب لطلب نتنياهو بمنحه مهلة إضافية من أسبوعين، وذلك أجل استكمال تشكيل حكومته الائتلافية الجديدة".

د م

الموضوع الســـابق

جلسة طارئة في مكتب نتنياهو لبحث خيار تبكير "الانتخابات"

الموضوع التـــالي

نصف مليار شيقل تكلفة إعادة الانتخابات الإسرائيلية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل