الأخبار

شرطة الاحتلال تمنع نصب خيمة احتجاجية ضد هدم ١٦بناية بالقدس

16 حزيران / يونيو 2019. الساعة 09:20 بتوقيت القــدس.

أخبار » قدس

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

منعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي أهالي حي واد الحمص ببلدة صور باهر جنوب غرب مدينة القدس المحتلة الأحد، من نصب خيمة على أراضيهم احتجاجًا على قرار المحكمة الاسرائيلية العليا بهدم ١٦ بناية بالحي.

وأفاد مراسل "صفا" بأن قوة إسرائيلية حاصرت خيمة الاعتصام وطالبت السكان بهدمها، وهددتهم انه في حال بقيت الخيمة سيتعرضون للمساءلة القانونية.

وكان اهالي حي واد الحمص ببلدة صورباهر نظموا اليوم وقفة احتجاجية، تخللها نصب خيمة بجانب بيوتهم المهددة بالهدم في أي لحظة.

وقال أحد السكان المتضررين محمد ابو طير: "تعيش العائلات المهددة منازلها بالهدم في كابوس، ولا تنام منذ صدور قرار المحكمة الاسرائيلية العليا يوم الأربعاء الماضي القاضي بهدم ١٦ بناية سكنية، بحجة قربها من الجدار الفاصل".

وأوضح أن ١٠٠ عائلة من المقرر ان تقطن في البنايات وعددها ٥٠٠ نسمة، وبعض البنايات مسكونة، وأخرى قيد الانشاء بنيت قبل عدة سنوات.

وأشار إلى أن الـ ١٦ بناية تضم ما بين ٦ إلى ٤٠ شقة سكنية، وتبلغ مساحة كل بناية ما بين ٥٠٠ إلى خمسة آلاف نسمة.

ولفت أبو طير إلى أن قاضي المحكمة وافق على قرار القائد العسكري للمنطقة الوسطى "عوفر هندي"بهدم البنايات لقربها من الجدار الفاصل، وحسب القانون يجب أن تبعد عنه ب ٢٥٠مترًا.

وبين أن الإدارة المدنية التابعة للاحتلال سلمتهم اخطارات تقضي بهدم البنايات، بحجة أن هناك أمرًا عسكريا يمنع البناء بالقرب من الجدار الفاصل.

وأضاف أن الأهالي المتضررين من قرارات الهدم توجهوا إلى المحكمة الاسرائيلية العليا في شهر كانون الأول من عام ٢٠١٧، وعقدت ٤ جلسات خلال عامين ونصف، وقرر القاضي ايجاد بدائل لعملية الهدم.

وتابع أن العائلات توجهوا إلى ضابط أمن لاستشارته بخصوص البدائل، وكتب توصية بتحصين الجدار الفاصل وعدم هدم البنايات، إلا أن القائد العسكري للمنطقة الوسطى رفض هذا البديل، وطالب خلال المحكمة بهدم البنايات.

وأشار إلى أن كل عائلة متضررة دفعت نحو ١٥ الف شيكل من اجل تحصين الجدار الفاصل، وتفادي عملية الهدم دون جدوى.

وكانت العائلات المتضررة توجهت قبل بناء بيوتها إلى وزارة الحكم المحلي الفلسطينية ببيت لحم للحصول على رخص لها، وبعد حصولها على الرخص اللازمة شرعوا ببناء منازلهم.

م ق/ د م

الموضوع الســـابق

الاحتلال يعتقل ٤شبان وسيدة خلال مواجهات بالعيسوية

الموضوع التـــالي

عمان: مؤتمر "القدس" يدعو لوضع استراتيجيات للمحافظة على المدينة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل