الأخبار

عيسى: الانتهاكات الإسرائيلية بالقدس اعتداء على الإنسانية

14 تموز / يوليو 2019. الساعة 10:09 بتوقيت القــدس.

أخبار » قدس

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

دان أستاذ القانون الدولي حنا عيسى الإجراءات التعسفية الإسرائيلية في القدس المحتلة بحق الأماكن التاريخية والدينية والثقافية واستمرارها بعملية التهويد مرورًا بقضم الأراضي وبناء لمستوطنات عليها وانتهاء بعمليات الحفر المستمرة للأنفاق حول وأسفل المسجد الأقصى.

واعتبر عيسى في بيان وصل "صفا" نسخة عنه الأحد، تلك الإجراءات تعديًا صارخًا على قواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وبالأخص قرار الجمعية العامة رقم 36/147 الصادر بتاريخ 16/12/1981 الذي أدان السياسيات والممارسات الإسرائيلية بحق الأماكن والممتلكات الثقافية والدينية والتاريخية بالقدس ومنها عمليات الحفر والنهب وتغيير معالم الأراضي الطبيعية والأماكن التاريخية والثقافية والدينية.

وقال: "قواعد القانون الدولي فيما يتمحور بشأن الاحتلال العسكري للقدس، فإنها لا تخول سلطات الاحتلال إلا سلطات محدودة لتمكينها من إدارة الإقليم الخاضع لها.. وهذا يعني ضمنيًا بطلان أي إجراءات تشريعية أو إدارية تقوم بها سلطات الاحتلال لتغيير الأمر الواقع في الإقليم المحتل، وهو ما ينطبق بطبيعة الحال على الوضع في مدينة القدس".

وأضاف عيسى: "السيادة الفعلية التي تفرضها إسرائيل على القدس بالقوة بحكم الأمر الواقع لا تكسب الشرعية بسبب رفض المجتمع الدولي لها. فالتنظيم الدولي يحرم استعمال القوة لأغراض توسعية أو كأداة لتحقيق السيادة القومية من جانب إسرائيل أو كوسيلة لاكتساب الإقليم".

وتابع: "وبمقتضى القانون الدولي فان سياسة الضم التي قامت بها إسرائيل تجاه القدس بإرادتها المنفردة يكون باطلا لأنه ترتب على إجراء غير مشروع في القانون الدولي وهو استعمال القوة وثم لا تكون له أية أثار قانونية في حق شعب الإقليم المحتل، بالتالي فان لا سيادة لدولة الاحتلال الإسرائيلية على الأرض الفلسطينية المحتلة".

واستطرد عيسى: "ان الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة للممتلكات التاريخية والدينية والثقافية في القدس وافتتاح كنيس الخراب بجوار الأقصى والتهديدات المتواصلة ببناء الهيكل الثالث المزعوم على أنقاض الأقصى والقرار ببناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في القدس هو بمثابة اعتداء على التراث الثقافي والحضاري الذي تمتلكه الإنسانية جمعاء".

د م/ط ع

الموضوع الســـابق

الاحتلال يعتقل شابين من جبل المكبر بالقدس

الموضوع التـــالي

الاحتلال يُفرغ مصلى الرحمة بالأقصى من القواطع الخشبية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل