الأخبار

الإفراج بكفالة عن ضابط إسرائيلي قتل يهوديًا من أصل أثيوبي

15 تموز / يوليو 2019. الساعة 07:18 بتوقيت القــدس.

أخبار » إسرائيلي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

أعلنت ما يُسمى "وزارة العدل" الإسرائيلية الاثنين، الإفراج بكفالة عن ضابط في الشرطة قتل برصاصه يهوديًا من أصل اثيوبي، ما أثار احتجاجات على مستوى البلاد.

وحسب ضابط الشرطة -الذي كان خارج الخدمة- أنه عندما لاحظ شجارًا بين شبان في 30 يونيو في مستوطنة "كريات حاييم" المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين قرب حيفا، حاول الفصل بينهم، وأنه أطلق النار بعدما شعر أن حياته في خطر.

وأدى ذلك إلى مقتل اليهودي الأثيوبي سولومون تيكا (19 عامًا) لكن شهودًا شككوا في روايته، وسيخضع الضابط لسلسلة من القيود مع استمرار التحقيق.

ولم تعلن الوزارة قيمة الكفالة التي فرضتها المحكمة على ضابط الشرطة في جلستها المغلقة. لكن وسائل الإعلام الإسرائيلية قالت إن "المبلغ هو خمسة آلاف شيكل (نحو 1400 دولار)".

واندلعت احتجاجات عنيفة لليهود الأثيوبيين بعد مقتل الشاب طوال ثلاثة أيام في عدة مناطق "إسرائيل".

والاثنين، تظاهر عشرات الاثيوبيين قرب الكنيست الاسرائيلي ورددوا شعارات "الشرطي القاتل مكانه السجن" و"جميعنا سولومون تيكا" و"لا أسود ولا أبيض جميعنا بشر".

وارتدى البعض قمصانا بيضاء تحمل أسماء 11 من الإثيوبيين الإسرائيليين قالوا "إنهم قُتلوا ظلما من قبل الشرطة". وسعى بعض المتظاهرين إلى إغلاق طريق قريب لكن الشرطة منعتهم واعتقلت سبعة أشخاص.

ويبلغ عدد اليهود من أصول اثيوبية في "إسرائيل" نحو 140 ألف شخص، بينهم أكثر من 50 ألفا ولدوا في "إسرائيل".

ا م

الموضوع الســـابق

جيش الاحتلال يتسلم مقاتلتين "اف 35" جديدتين

الموضوع التـــالي

لماذا ينشر جيش الاحتلال تفاصيل عملياته السرية؟

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل