الأخبار

"حرية" يراسل مؤسسات حقوقية تنديدًا باستهداف الاحتلال للصحفيين

21 تموز / يوليو 2019. الساعة 04:07 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

أرسل تجمع المؤسسات الحقوقية-فلسطين (حرية) رسالة إلى عدة مؤسسات دولية وحقوقية تعبيرًا عن إدانته لاستهداف جيش الاحتلال الاسرائيلي للصحفيين الفلسطينيين أثناء تغطيتهم لمسيرات العودة وكسر الحصار.

وأكد التجمع بالرسالة التي وصل "صفا" نسخة عنها أن الصحفيين الذين يباشرون مهمات مهنية خطرة في مناطق النزاعات المسلحة يعدون "أشخاصًا مدنيين".

وشددت على ضرورة حمايتهم بتلك الصفة بمقتضى أحكام الاتفاقيات، وغيرها الكثير من النصوص الواردة بهذا الصدد حسب المادة "79" من البروتوكول الإضافي الأول لاتفاقيات جنيف.

وبين التجمع أن عدد الصحفيين المستهدفين وصل نحو 280 صحفيًا؛ كان آخرهم استهداف مصور قناة الأقصى الفضائية سامي مصران.

وأبدي قلقه من استمرار قيام قوات الاحتلال بالاستهداف الممنهج للصحفيين، في انتهاك واضح لكافة القوانين والقرارات الدولية، مطالبًا المؤسسات الدولية إدانة سياسة الاحتلال الإسرائيلي في تعامله مع الصحفيين.

ودعا التجمع المؤسسات الدولية والحقوقية إلى مزيد من الضغوط الممكنة للحد من سياسته التي يقصد بها تغييب الحقيقة عبر قتل ناقليها أو إقعادهم على أسرة المرض طوال الحياة.

وحث على العمل على مساءلة ومحاسبة مجرمي الحرب من جنود الاحتلال الإسرائيلي، وتفعيل أدواتكم القانونية والدبلوماسية من أجل منعهم من الإفلات من العقاب.

كما طالب التجمع بمقاطعة دولة الاحتلال اقتصادياً ودبلوماسياً والعمل على تعطيل صفقات بيع الأسلحة للجيش إلى أن يتوقف عن انتهاكاته.

ا م

الموضوع الســـابق

هنية: حماس تتحرك وفق ست أولويات

الموضوع التـــالي

النخالة: الفصائل تناقش قرار العمل اللبنانية وتعمل لإيجاد صيغة تفاهم

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل