الأخبار

حماس: قرار زير العمل اللبناني يخدم مضامين "صفقة القرن"

30 تموز / يوليو 2019. الساعة 10:32 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

جدّدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التأكيد على أن قرار وزير العمل اللبناني كميل أبو سليمان بحظر تشغيل اللاجئين الفلسطينيين بدون تصريح وإغلاق مؤسسات ومنشآت فلسطينية في لبنان بأنّه يندرج في خدمة مضامين وأهداف خطة تصفية القضية الفلسطينية المشهورة إعلاميًا بـ"صفقة القرن" الأمريكية.

وأعرب مدير دائرة شؤون اللاجئين في حماس إياد المغاري عن "أسفه" لاستمرار قرار وزير العمل اللبناني وعدم وقفه أو إلغائه، مشدّدًا على أن القرار لا يخدم العلاقة والحوار اللبناني الفلسطيني.

وثمّن المغاري حرص قادة لبنان الكبير على رفع المعاناة عن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، داعيًا الرئيس اللبناني ميشيل عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري للتدخّل لوقف هذه الإجراءات وتمكين اللاجئين من العيش بكرامة والتعامل مع الفلسطيني بصفة "لاجئ" وليس بصفة "أجنبي".

وشدّد مدير دائرة شؤون اللاجئين في حماس على أن اللاجئين الفلسطينيين "ضيوف على لبنان وسيبقون محافظين على هويتهم ومتمسكين بحق عودتهم إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها" على يد العصابات الصهيونية في نكبة فلسطين عام 1948.

وكانت وازرة العمل اللبنانية أطلقت في 6 يونيو/ حزيران الماضي، خطة لمكافحة اليد العاملة غير الشرعية بالبلاد، "للحد من ارتفاع نسبة البطالة محليًا".

واتخذت الوزارة اللبنانية تدابير أقرتها الخطة ومنها إقفال المؤسسات المملوكة أو المستأجرة من أجانب لا يحملون إجازة عمل، ومنع وإلزام المؤسسات التجارية المملوكة لأجانب بأن يكون 75 بالمائة من موظفيها لبنانيين.

والجمعة، شارك آلاف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، في مسيرات وفعاليات احتجاجية جديدة ضمن تحركاتهم المتواصلة منذ منتصف الشهر الجاري، رفضًا لإجراءات وزير العمل اللبناني.

ويعيش 174 ألفاً و422 لاجئاً فلسطينياً في 12 مخيماً و156 تجمعاً بمحافظات لبنان الخمس، بحسب أحدث إحصاء لإدارة الإحصاء المركزي اللبنانية، عام 2017م.

ع و/ط ع

الموضوع الســـابق

وقفة احتجاجية أمام وزارة العمل ببيروت دعمًا للاجئين

الموضوع التـــالي

الديمقراطية: التحركات الشعبية السلمية بمخيمات لبنان ستتواصل

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل