الأخبار

باكستان تطالب مجلس الأمن ببحث إجراءات الهند في كشمير

14 آب / أغسطس 2019. الساعة 11:00 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

احتجاج للتضامن مع كشمير والتنديد بالحكومة الهندية أمام البيت الأبيض بواشنطن (الأناضول)
احتجاج للتضامن مع كشمير والتنديد بالحكومة الهندية أمام البيت الأبيض بواشنطن (الأناضول)
تصغير الخط تكبير الخط

نيويورك - صفا

دعت باكستان مجلس الأمن الدولي إلى عقد جلسة لمناقشة قرار الهند إلغاء الحكم الذاتي لولاية جامو وكشمير، وتفاءل رئيس المجلس بأن يتم اتخاذ القرار المناسب.

وقال وزير الخارجية البولندي ياتسيك تشابوتوفيتش -الذي تترأس بلاده مجلس الأمن- إن المجلس تلقى رسالة من باكستان تدعو إلى عقد جلسة بشأن الأوضاع في كشمير، مضيفا "أعتقد أن مجلس الأمن سيناقش هذه المسألة وسيتخذ القرار المناسب".

وتابع وزير الخارجية البولندي "نأمل أن يتمكن كلا البلدين من التوصل إلى حل متبادل المنفعة. تؤثر العلاقات المتوترة بين الهند وباكستان سلبا على منطقة جنوب آسيا بأكملها وقد تؤدي إلى عواقب سياسية وأمنية واقتصادية وخيمة".

وقال وزير الخارجية الباكستاني شاه مسعود قرشي في الخطاب المقدم لمجلس الأمن "باكستان لن تفعل ما يستفز صراعا. لكن الهند يجب ألا تعتقد خطأ أن ضبط النفس يشكل ضعفا".

وتابع "إذا اختارت الهند مجددا اللجوء لاستخدام القوة، ستضطر باكستان للرد دفاعا عن النفس بكل قدراتها" مضيفا أن بلاده تطلب عقد الاجتماع "بالنظر إلى التبعات الخطيرة".

وكانت نيودلهي أعلنت في الخامس من الشهر الحالي أنها ستلغي المادة 370 من الدستور التي تمنح الحكم الذاتي لما يسمى ولاية جامو وكشمير (الشطر الهندي من الإقليم) مما دفع إسلام آباد لطرد السفير الهندي لديها وتعليق الاتفاقات التجارية الثنائية.

وقطعت السلطات الهندية الاتصالات الهاتفية والإنترنت وبث التلفزيون في كشمير، كما فرضت قيودا على التنقل والتجمع.

ويطالب سكان كشمير ذي الغالبية المسلمة بالاستقلال عن الهند والانضمام إلى باكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947، حيث أدى الصراع على الإقليم إلى اندلاع حربين من ثلاث حروب بين الجارين اللدودين.

المصدر: وكالات

أ ج

الموضوع الســـابق

مسؤول أميركي يتلاعب بقصيدة تمثال الحرية للدفاع عن قوانين ترامب للهجرة

الموضوع التـــالي

مقتل 3 أطفال جراء قصف روسي على إدلب

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل