الأخبار

مسؤول أردني: تحرك مكثف مع الدول المضيفة للاجئين لتجديد ولاية "أونروا"

27 آب / أغسطس 2019. الساعة 02:56 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

عمان - صفا

قال مسؤول حكومي أردني إن بلاده تتحرك بشكل مكثف ومعتبر بالإضافة إلى كل من فلسطين والدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين، لحشّد الدعم السياسي اللازم لتجديد ولاية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" لثلاث سنوات قادمة.

وأكد مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية رفيق خرفان لصحيفة "الغد" الأردنية الثلاثاء وجود تأييد سياسي كبير لأونروا وضرورة استمرار عملها، بوصفها عامل استقرار وسلام في المنطقة"، وهو ما جرى بحثه خلال اجتماعه يوم الاثنين مع نائب المفوض العام للوكالة بالإنابة كريستيان ساوندرز.

وأوضح أن "المناقشات حول تجديد ولاية أونروا تبدأ خلال اجتماعات الجمعية العام للأمم المتحدة التي تعقد الشهر المقبل، حيث تبدأ لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار اللجنة الرابعة الأممّية، بمناقشاتها تمهيداً للتصويت بشأنه في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، وصولاً إلى تصويت الأعضاء في الأمم المتحدة حول الولاية في شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وشدد خرفان على ضرورة حشد الدعم المالي والسياسي الدولي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين والتحضير بعناية لمؤتمر نيويورك الذي يعقد في 26 من الشهر المقبل لبحث وضع الوكالة.

كما قال إن الأردن يعول كثيرًا على مؤتمر نيويورك، الذي ينعقد على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، من أجل حشد تبرعات جديدة للوكالة لضمان استمرار عملها، في ظل عجزها المالي الذي يتجاوز 150 مليون دولار لهذا العام.

وبيّن أن مباحثاته مع ساوندرز "تركزت حول ضرورة الإعداد لمؤتمر نيويورك بدقة وعناية بالغتين في ظل أوضاع غير محمودة تمر بها الوكالة"، في إشارة إلى التحقيقات الأممية التي لا تزال مستمرة بشأن مزاعم حول تهم باستغلال السلطة وفساد إداري ومالي وأخلاقي طالت بعض كبار المسؤولين فيها.

وأشار إلى أن المباحثات تناولت، أيضاً، الخدمات، التعليمية والصحية والإغاثة الاجتماعية التي تقدمها الوكالة لأكثر من مليونيّ لاجئ فلسطيني في الأردن من إجمالي زهاء خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في مناطق عمليات الوكالة الخمس.

وبين أن النقاش طال "ضرورة تركيز الوكالة على النظافة في المخيمات، فيما تقدمت الدائرة بضرورة إعادة تفعيل برنامج المنح الدراسية المخصص للطلبة والممول من جهات مانحة دولية بعدما تم ايقافه في شهر فبراير/شباط الماضي، حيث وعد نائب المفوض العام بتفعيله مجدداً".

ر ب/ط ع

الموضوع الســـابق

افتتاح العام الدراسي بمدارس أونروا بعجز 150 مليون $

الموضوع التـــالي

اجتماع طارئ بالقاهرة الثلاثاء لمناقشة تفويض "أونروا" وأزمتها

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل