الأخبار

اجتماع طارئ بالقاهرة الثلاثاء لمناقشة تفويض "أونروا" وأزمتها

01 أيلول / سبتمبر 2019. الساعة 12:52 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي: إن اجتماعًا طارئًا سيعقد لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة للاجئين صباح يوم الثلاثاء القادم في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، لمناقشة ملف تجديد تفويض عمل "أونروا" وأزمتها المالية وما يستحد من أمور .

ويشارك في الاجتماع الدول العربية المضيفة للاجئين والأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي، والمنظمة العربية للعلوم والثقافة "ألكسو"، والمنظمة الإسلامية للعلوم والثقافة "أسيسكو".

وأضاف أبو هولي في بيان تلقته وكالة "صفا" الأحد أن الاجتماع الطارئ سيعقد بناءً على طلب دولة فلسطين لبحث دعم تجديد تفويض ولاية عمل "أونروا" لثلاث سنوات قادمة والذي يأتي في إطار خطة تحرك منظمة التحرير الفلسطينية لدعم تجديد تفويض "أونروا" مع اقتراب عملية التصويت في ظل المسعى الأمريكي الإسرائيلي لإلغاء التفويض او تغييره .

وذكر أن المؤتمر سيقف أمام قرار تجميد بعض الدول المانحة دعمها المالي عن "أونروا" على ضوء تسريبات لوثائق سرية حول تحقيق مكتب خدمات الرقابة الداخلية التابع للأمم المتحدة باتهام بعض العاملين في "أونروا" تورطهم بقضايا فساد، لافتًا إلى أن المؤتمر سيبحث ألية لمعالجة هذا الملف.

وأشار إلى أن "أونروا" تتعرض لمؤامرة  خطيرة تستهدف تصفية وجودها في ظل التحرك الأمريكي الإسرائيلي المعادي  ضدها للتأثير على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لحثها على عدم التصويت لصالح قرار تجديد تفويض "أونروا" وتأليب الدول المانحة عليها لتعليق أو وقف مساعداتها عن الوكالة بما يخدم مخططها في تفكيكها وانهاء دورها وإلغاء تفويضها.

كما أكد أن الاجتماع الطارئ  سيصدر عنه توصيات ومذكرة مهمة لدعم "أونروا" ودعم تجديد تفويضها الممنوح لها بالقرار 302  والتأكيد على خدماتها وتعرية الموقفين الامريكي والاسرائيلي المعاديين للوكالة سترفع للأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والطلب منه تعميمها على  وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم  الذي  سيعقد في مقر الأمانة العامة بجامعة الدول العربية في العاشر من سبتمبر/أيلول الجاري وعلى بعثات الجامعة العربية في الخارج ومجالس السفراء العرب للتعاطي معها والتحرك بشكل عاجل في دعم الأونروا وفي تجديد تفويضها.

ولفت إلى أن هناك تنسيق على مستوى الدول العربية المضيفة لقطع الطريق على الإدارة الأمريكية وحكومة الاحتلال الاسرائيلي من تمرير مخطط تصفية "أونروا".

وسيترأس أعمال الدورة الطارئة أبو هولي الذي يترأس وفد دولة فلسطين الذي يضم إلى جانبه مدير عام دائرة شؤون اللاجئين أحمد حنون.

ر ب/ط ع

الموضوع الســـابق

مسؤول أردني: تحرك مكثف مع الدول المضيفة للاجئين لتجديد ولاية "أونروا"

الموضوع التـــالي

كرينبول: لن نصمت أمام محاولات نزع شرعية حقوق اللاجئين والاعتراف بهم

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل