الأخبار

أمام مجلس حقوق الإنسان

الأورومتوسطي وIRDG يدعوان لإدانة انتهاكات التحالف جنوبي اليمن

11 أيلول / سبتمبر 2019. الساعة 02:43 بتوقيت القــدس. منذ أسبوع

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

جنيف - صفا

أدان المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في كلمة له اليوم أمام مجلس حقوق الإنسان -خلال الدورة العادية الثانية والأربعين بالشراكة مع منظمة IRDG- استمرار التحالف السعودي الإماراتي بتوفير غطاء لممارسات قوات الحزام الأمني جنوبي اليمن، بما في ذلك عمليات التوقيف والقتل خارج إطار القانون والغارات ضد المنازل المدنيّة في جنوب والتي قد ترقى إلى جرائم حرب.

وأعربت المنظمتان في البيان المشترك عن قلقهما البالغ إزاء عمليات القتل والاعتقالات التي يتعرض لها المدنيون في اليمن، لا سيما في المنطقة الجنوبية التي تشهد صراعاً مسلحاً بين قوات حكومة عبد ربه منصور هادي ومجموعات الحزام الأمني (موالية لدولة الإمارات العربية المتحدة).

وقال الأورومتوسطي ومنظمة IRDG إنّ الدعم المستمر من دول التحالف العربي للميليشيات المناهضة للحكومة اليمنية يخلق حالة من الفوضى ويسهم في زيادة الانتهاكات.

ولفتتا إلى رصد توفير سلاح الجو الإماراتي غطاء جويًا لعمليات عسكرية ارتكبت خلالها ميليشيات موالية للإمارات عمليات قتل وإعدام خارج إطار القانون، كما ذكرت المنظمتان أنّ العمليات العسكرية أدّت إلى تفاقم الوضع الإنساني للمدنيين في تلك المناطق.

وأوضحت المنظمتان أنّ الزيادة الأخيرة في عمليات مداهمة منازل المدنيين وتوقيفهم في مناطق مختلفة من عدن تثير مخاوف عميقة، إذ بحسب ما ورد من معلومات، ألقت قوات الحزام الأمني القبض على 400 شخص في يوم واحد، وهو 30 أغسطس/ آب.

وأشارتا إلى أنه في 28 أغسطس/ أب، أعدمت قوات الحزام الأمني أربعة سجناء داخل مستشفى بعد إصابتهم في غارة شنتها القوات الجوية الإماراتية في مدينة زنجبار.

ووفقًا للأمم المتحدة، قُتل ما لا يقل عن 7292 مدنيًّا (بما في ذلك 1959 طفلًا و880 امرأة) وجرح 11630 مدنيًّا (بينهم 2575 طفلًا و1256 امرأة) في اليمن منذ مارس 2015، وكان أكثر من 60٪ من القتلى من المدنيين نتيجة للضربات الجوية من التحالف بقيادة السعودية.

ودعا الأورومتوسطي ومنظمة IRDG جميع الدول إلى تعليق مبيعات أو نقل الأسلحة على الفور إلى جميع أطراف النزاع في اليمن، وطالبا الأمم المتحدة باتخاذ خطوات جادة لوقف عمليات القتل والإعدام دون محاكمة، ومحاسبة المتورّطين، واتخاذ الإجراءات القانونية الواجبة ضدهم.

وحثت المنظمتان الدوليّتان في ختام بيانهما، مجلس الأمن على إدانة القصف الجوي الإماراتي لمحافظات جنوبي اليمن، والضغط على التحالف السعودي الإماراتي لوقف دعم وتسليح الميليشيات المناهضة للحكومة المعترف بها دوليًا، وزيادة وتيرة العمليات الإغاثية في اليمن وخاصة في محافظات الجنوب.

م ت/ط ع

الموضوع الســـابق

كوريا الشمالية: اختبرنا راجمة صواريخ فائقة الحجم

الموضوع التـــالي

كواليس عزل "كبير صقور" إدارة ترمب

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل