الأخبار

وتثبيت عقود 951 متعاقدا

ديوان الموظفين بغزة يعلن عن ألف وظيفة حكومية جديدة

15 أيلول / سبتمبر 2019. الساعة 11:41 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - متابعة صفا

أعلن ديوان الموظفين العام بالحكومة الفلسطينية في قطاع غزة يوم الأحد، عن ألف وظيفة حكومية جديدة؛ وذلك مساهمةً في التخفيف من حدة البطالة.

وقال رئيس ديوان الموظفين العام يوسف الكيالي خلال مؤتمر صحفي عقده بمدينة غزة إن تفاصيل التعيينات لعام 2019 ستكون ألف وظيفة على بند العقود المنتهية بالتعيين.

وأوضح أن من بين الوظائف 350 وظيفة في وزارة الصحة لمختلف التخصصات الطبية والفنية والهندسية، بما يشمل الأطباء والممرضين والعلاج الطبيعي والصيادلة وفنيي المختبرات ومهندسي الأجهزة الطبية والسكرتارية الطبية، وسيتم تلبية جزء منها عن أدوار وظيفية موجودة، وسيتم تلبية الباقي من خلال الإعلانات التي ينفذها ديوان الموظفين العام حاليا.

وتشمل الوظائف 500وظيفة في وزارة التربية والتعليم، موزعة على التخصصات التدريسية والفنية، سيما وظيفة معلم، علما أن اختيار المرشحين لهذه الوظائف سيكون بدأ من مطلع الشهر الجاري من خلال الأدوار الوظيفية الخاصة بالتعليم للعام 2019/2020م.

بالإضافة إلى 150 وظيفة موزعة على بقية الوزارات والمؤسسات الحكومية، وفقاً للاحتياجات التخصصية الأكثر أهمية، وتم تخصيص عدد (19) وظيفة منها لصالح المجلس الأعلى للقضاء، كما تم الإعلان عن (25) وظيفة أخرى في النيابة العامة.

وسيتم تلبية باقي الوظائف من خلال الإعلانات الوظيفية التي ينفذها ديوان الموظفين العام حالياً.

وأكد الكيالي أن ديوان الموظفين العام سيعمل على تحقيق حالة وظيفية تتيح للشباب الفلسطيني فرصة الالتحاق بالعمل الحكومي، والانضمام إلى مؤسساته المختلفة، عبر مسابقات واختبارات تخضع إلى كامل معايير النزاهة والشفافية، وفقاً لشهادة كافة المتابعين والمراقبين.

وبيّن الكيالي أن هذه الوظائف تأتي مساهمة في التخفيف من حدة البطالة في قطاع غزة، وتماشياً مع الاحتياجات الضرورية لعمل الوزارات والمؤسسات الحكومية.

تثبيت العقود

وفيما يخص تثبيت العقود، (عقود ديوان الموظفين العام) أوضح الكيالي أن الديوان بدأ هذا العام رسمياً في إجراءات تثبيت عقود (951) متعاقداً يعملون في تخصصات مختلفة عبر الوزارات الخدمية.

ولفت إلى أنه تم الانتهاء من إصدار قرار تعيين لعدد (381) عقدا، ويعمل ديوان الموظفين العام في الوقت الراهن على الانتهاء من إجراءات تثبيت العقود المتبقية وعددهم (570) عقدا، ويتوقع انتهاء هذا المشروع خلال فترة زمنية وجيزة.

ولمزيد من التوضيحات في هذا الجانب، حصلت وزارة الصحة على عدد (612) مرشحاً للتعيين من أصل (951) متعاقداً، فيما كان نصيب وزارة التربية والتعليم العالي (334) متعاقداً مرشحاً للتعيين.

ودعا الكيالي الخريجين لمتابعة الموقع الالكتروني للديوان لمعرفة الوظائف وتفصيلات عملية التقديم لها، مؤكدًا أن المعيار الوحيد الذي سيحكم عملية التوظيف هو الكفاءة، وأن باب المنافسة مفتوح للجميع بلا استثناء وفق أعلى درجات النزاهة والشفافية في كافة مراحل وإجراءات التوظيف.

تحسين الأداء

من جهته، قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف إن المنظومة الحكومية في قطاع غزة تسعى بشكل حثيث لتحسين واقع العمل ورفع جودة الأداء والخدمات المقدمة لأبناء شعبنا، رغم الأزمات المتلاحقة والظروف الصعبة التي نمر بها جراء الحصار والانقسام وآثارهما على الوضع العام.

وبيّن معروف أنه لا يخفى مدى الجهود المبذولة سابقًا لمعالجة العجز في الوظائف والحد من نسب البطالة بين الخريجين، عبر استحداث برامج متعددة للتشغيل المؤقت كان أبرزها برنامج طموح الذي تم تمويله داخليا عبر وزارة المالية، واستفاد منه مؤخرا 10 آلاف خريج.

وأوضح أن 1000 وظيفة حكومية جديدة تأتي ضمن تشكيلات الوظائف والشواغر للعام الحالي موزعة بين الوزارات والمؤسسات الحكومية المدنية باستثناء وزارة الداخلية والأمن الوطني التي سيتم الإعلان عن وظائفها خلال أيام.

وذكر أن هذه الوظائف ستكون إضافة لحوالي 1000وظيفة أخرى في وزارتي الصحة والتعليم يجري الآن تثبيتهم من العقود السابقة بعد اجتيازهم كافة إجراءات التعيين.

وأوضح معروف أن الوظائف تأتي بعد سنوات من توقف التعيين داخل المؤسسات الحكومية، منذ توقيع اتفاق الشاطئ، انتظارًا لتحمل حكومة الوفاق في حينه لمسؤوليتها تجاه قطاع غزة، ولإفساح المجال لتطبيق بنود اتفاق المصالحة.

وأكد معروف أنها تأتي للنهوض بواقع الأداء الحكومي بما يعود بالنفع على المواطن، ويساهم في الحد من نسبة البطالة سيما بين الخريجين، ولضخ دماء جديدة في المؤسسات الحكومية بوظائف تمثل 5% تقريبا من إجمالي عدد الموظفين.

وأضاف "حرصنا أن تعكس هذه الوظائف أولويات اهتمام الجهات الحكومية بالخدمات المقدمة للجمهور، لذا جاءت أغلبها في القطاعات الخدماتية المباشرة كالصحة والتعليم والأمن".

وتابع "علمًا أن كافة الوظائف سيتم الإعلان عن تفاصيلها وآليات المنافسة فيها وفقا لمعيار واحد فقط وهو الكفاءة، لتحقيق أعلى درجات الشفافية والنزاهة في الإجراءات المقررة لإتمام عملية التعيين، مع مراعاة بند سنوات الخبرة ليتسنى للخريجين الجدد التقدم والمنافسة على الوظائف المطروحة".

ف م/ع ق/ط ع

الموضوع الســـابق

الطقس: أجواء غائمة وانخفاض آخر على درجات الحرارة

الموضوع التـــالي

أبو جيش: نعمل على بناء جامعة للتدريب المهني

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل