الأخبار

تحالف "أبيض أزرق" للقائمة المشتركة: لا توصوا بغانتس رئيسًا للوزراء ولن نستجيب لمطالبكم

23 أيلول / سبتمبر 2019. الساعة 11:12 بتوقيت القــدس.

أخبار » إسرائيلي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - ترجمة صفا

قالت إذاعة عبرية صباح الإثنين إن تحالف بيني غانتس طالب القائمة العربية المشتركة أمس بعدم التوصية عليه لتشكيل الحكومة الجديدة؛ خشية تكليفه أولًا بمهمة تشكيل الحكومة.

وذكرت إذاعة "كان بيت" العبرية أن أوساط في تحالف غانتس أبلغت القائمة بأنهم لن يستجيبوا لمطالبهم، وأنه لا يتوجب عليهم حاليًا دعم تكليف غانتس لتشكيل الحكومة، لأن التحالف يرغب أن يكلف الرئيس الإسرائيلي رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة أولًا، وبعد فشله في هذه المهمة سيتم تكليف غانتس بها.

وأشارت مصادر في تحالف غانتس إلى أن توصية القائمة المشتركة بتكليف غانتس لتشكيل الحكومة تسببت بالضرر للتحالف أمام أنصاره، واصفين ما جرى بـ"عملية دعائية ضد التحالف".

وأظهرت المصادر أن من بين المطالب التي رفضها تحالف غانتس مطلب القائمة المشتركة بإلغاء قانون القومية، وكذلك مطلب التخفيف من شروط البناء في الوسط العربي.

وفي السياق، قالت القائمة المشتركة صباح اليوم إن عدد الأعضاء الذين أوصوا بتشكيل غانتس للحكومة هم 10 أعضاء من أصل 13، بعد رفض حزب التجمع المنضوي في إطار القائمة التوصية بتشكيل غانتس للحكومة.

وعلى الجانب الآخر، يسعى نتنياهو هو الآخر لعدم تكليفه أولًا بتشكيل الحكومة وتكليف غانتس بهذه المهمة حتى يفشل، وبالتالي تكليف نتنياهو بعدها بتشكيل الحكومة، إذ نُقل عن مصادر في حزب "يهدوت هتوراة" قولهم إنه وفي حال طلب منهم نتنياهو عدم التوصية عليه أمام الرئيس فسيستجيبون سعيًا لعدم تكليف نتنياهو أولًا بهذه المهمة.

ع ص/ أ ج/ع ق

الموضوع الســـابق

الرئيس الإسرائيلي يبدأ مشاوراته حول الشخصية التي ستكلف بتشكيل الحكومة

الموضوع التـــالي

اجتماع حاسم الليلة بين نتنياهو وغانتس في بيت ريفلين

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل