الأخبار

ظريف: إمكانية اجتماع روحاني وترامب "منعدمة"

26 أيلول / سبتمبر 2019. الساعة 02:05 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

طهران -

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الأربعاء إن إمكانية عقد أي اجتماع بين الرئيسين الإيراني حسن روحاني والأميركي دونالد ترامب "منعدمة"، وإنه ينبغي أن ترفع الولايات المتحدة العقوبات، وتعود إلى الاتفاق النووي المبرم في 2015 إن كانت تريد إجراء محادثات.

وأكد -قبيل اجتماع وزاري مع الأطراف المتبقية في الاتفاق النووي- أن "الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لحل القضايا؛ وهذا الاجتماع يمنحنا فرصة لمراجعة وضعنا الحالي".       

من جهتها، حملت بريطانيا وألمانيا وفرنسا -في بيان مشترك لها- إيران مسؤولية الهجوم على منشآت تابعة لشركة أرامكو السعودية، مطالبة طهران بالامتناع عن القيام بأي استفزاز جديد في الخليج.

وجاء في البيان الصادر في أعقاب لقاء للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون؛ أنه من الواضح أن إيران مسؤولة عن استهداف أرامكو.

وردا على هذا البيان، قال ظريف عقب اجتماع ثلاثي شارك فيه مع نظيريه التركي مولود جاويش أوغلو والروسي سيرغي لافروف، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في دورتها 74؛ "هذا أكثر بيان غير مسؤول أراه في حياتي، إنهم يتهمون إيران ويحمّلونها المسؤولية؛ لأنهم لم يجدوا غيرها ليتهموه بذلك".

يذكر أنه في 14 سبتمبر/أيلول الجاري أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي بقيق وخريص التابعتين لشركة أرامكو، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة وتبنته جماعة الحوثي.

واتهمت الولايات المتحدة -على لسان وزير خارجيتها مايك بومبيو- الأسبوع الماضي إيران بالوقوف وراء الهجوم، مقابل نفي طهران ذلك، في حين أعلنت الولايات المتحدة السبت أنها سترسل تعزيزات عسكرية إلى منطقة الخليج بطلب من السعودية والإمارات.

ق م

الموضوع الســـابق

روحاني يرفض التفاوض في ظل العقوبات

الموضوع التـــالي

ترامب يرد على اتهامات الكونغرس بشأن "المكالمة المشبوهة"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل