الأخبار

المساحة المثمرة بلغت 32 ألف دونم

زراعة غزة تتوقع تحقيق اكتفاء ذاتي من الزيتون والزيت هذا الموسم

06 تشرين أول / أكتوبر 2019. الساعة 01:30 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - خاص صفا

قالت وزارة الزراعة إنّها تتوقع تحقيق اكتفاء ذاتي من إنتاج الزيت والزيتون في قطاع غزة هذا العام، مشيرة إلى أنّها قد تدرس تصدير بعض الكمّيات إلى الأسواق الخارجية.

وذكر المتحدّث باسم "الزراعة" أدهم البسيوني، في حديث خاص لوكالة "صفا"، أن الوزارة تتوّقع هذا العام إنتاجًا وفيرًا من الزيت والزيتون في قطاع غزة؛ ما سيحقق اكتفاء ذاتيًا بجودة عالية.

وبيّن البسيوني أن مساحة الدونمات المزروعة بأشجار الزيتون في مختلف محافظات قطاع غزة بلغت حوالي 40 ألف دونم، موضحًا أن من بينها 32 ألف دونم من أشجار الزيتون المثمرة.

ولفت إلى أن هذا الموسم الزراعي من الزيتون يعتبر أفضل من المواسم الماضية في قطاع غزة.

وقال إن مهندسي وزارة الزراعة يقومون بجولات مكثّفة على الأراضي لمراقبة عملية قطف ونقل الزيتون؛ للحفاظ على جودته، وكذلك توعية المزارعين بمعاملات ما بعد حصاد أشجار الزيتون المثمرة.

كما ذكر أن الوزارة تقوم بزيارات إلى معاصر الزيتون المنتشرة في قطاع غزة؛ لفحص استعداداتها الخاصة باستقبال موسم عصر الزيتون.

وجدّد البسيوني دعوته للمزارعين بالالتزام بمواعيد قطف الزيتون التي حدّدتها الوزارة، بحيث يبدأ قطف محصول الزيتون من أجل العصير في 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وقطف محصول الزيتون لهدف التخليل في 20 من الشهر ذاته.

كما دعا المزارعين إلى تأخير قطف الزيتون للأصناف K18 والصنف النبالي المحسن إلى الأوّل من نوفمبر/تشرين الثاني القادم؛ وذلك للحصول على أفضل كمية ونوعية من الزيت.

وأشار المتحدث باسم وزارة الزراعة بقطاع غزة إل أن الوزارة تبحث إمكانية تصدير بعض كمّيات من الزيت والزيتون إلى الأسواق الخارجية؛ دعمًا للاقتصاد الوطني المحلّي والمزارعين.

ولفت إلى أنّه في حال جرى الاتفاق مع الاحتلال الإسرائيلي على السماح بتصدير الزيت والزيتون من القطاع، فإن الوزارة ستعمل على مراعاة حاجة السوق المحلّي بغزة واستهلاكه.

ع و/ط ع

الموضوع الســـابق

النفط يغلق مرتفعا لكنه ينهي الأسبوع على خسارة

الموضوع التـــالي

كم بلغت الأموال المسددة في قضايا الشيكات بغزة في سبتمبر؟

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل