الأخبار

اشتية يدعو القطاع المصرفي لتعزيز المنتج الوطني

24 تشرين أول / أكتوبر 2019. الساعة 06:27 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

دعا رئيس الوزراء محمد اشتية الخميس الى تضافر الجهود ما بين الحكومة والقطاع الخاص، سيما القطاع المصرفي، من أجل تعزيز المنتج الوطني، والتوجه نحو الاستيراد المباشر من الخارج.

وأشار رئيس الوزراء خلال لقائه ممثلي القطاعين المصرفي والمالي من بنوك ومؤسسات إقراض وصرافة، إلى أن الحكومة بدأت بتطبيق استراتيجية الانفكاك التدريجي عن الاحتلال،

وشدد اشتية على أن الحكومة ستعيد النظر في العملية التعليمية، وستتجه نحو تعزيز التعليم التقني والمهني، بناء على متطلبات سوق العمل، بما يساهم في النهضة الاقتصادية، وخفض نسبة البطالة بين صفوف خريجي الجامعات.

بدوره، أوضح الشوا أنه وبالرغم من التباطؤ الحاصل على مؤشرات الاقتصاد الحقيقي فقد استطاع الجهاز المصرفي المحافظة على وتيرة نمو جيدة على مستوى معظم المؤشرات المالية، لتصل إجمالي موجوداته إلى ما يزيد عن 115% من الناتج المحلي الإجمالي، فيما سجل إجمالي موجودات كامل المؤسسات التي تشرف عليها سلطة النقد نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي رقما قياسيا بتجاوزه حاجز 130%.

وأشار محافظ سلطة النقد الجهود المبذولة للنهوض بقطاع الإقراض المتخصص، من خلال تعزيز دوره في تقديم التمويل اللازم للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تشكل غالبية المنشآت في الأراضي الفلسطينية.

وأوضح الشوا ان عدد فروع ومكاتب المصارف العاملة في فلسطين بلغ 365 فرعاً ومكتباً منتشرةً في كافة أرجاء الوطن، وبنسبة نمو سنوي وصلت إلى حوالي 5%، قابله زيادة عدد مؤسسات الإقراض المتخصص المرخصة لتصل إلى 8 مؤسسات تعمل من خلال 100 فرع موزعة بين الضفة الغربية وقطاع غزة، إضافة إلى ما يقارب 320 محل صرافة.

وأكد محافظ سلطة النقد العمل على ترخيص عدد من شركات خدمات الدفع، التي ستتولى تطوير وتشجيع استخدام أدوات ووسائل دفع إلكترونية حديثة وموثوقة تلبي احتياجات المستخدمين وتناسب بيئة العمل في فلسطين.

  

أ ك

الموضوع الســـابق

واقع جديد يهدد ساعات "روليكس وأخواتها"

الموضوع التـــالي

الذهب يهبط مع انتظار المستثمرين وضوحا بشأن بريكست


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل