الأخبار

إصدار 24 قرار إبعاد

6338 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى بأكتوبر

06 تشرين ثاني / نوفمبر 2019. الساعة 12:02 بتوقيت القــدس.

أخبار » قدس

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

قال مركز معلومات وادي حلوة إن 6338 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى المبارك خلال تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، فيما أصدرت سلطات الاحتلال 24 قرار إبعاد عن المسجد.

وأوضح المركز في تقريره الشهري الذي يرصد انتهاكات الاحتلال في القدس المحتلة، أن من بين المستوطنين 3690 مستوطنًا اقتحموا المسجد خلال أسبوع ما يسمى "عيد العرش" اليهودي، و574 خلال "عيد الغفران".

وذكر أن المستوطنين تعمدوا اقتحام الأقصى بلباس العيد الخاص وأداء الصلوات والطقوس الخاصة داخل ساحات الأقصى، وبعضهم أدى الصلاة العلنية بحراسة من شرطة الاحتلال، كما شهدت أبواب المسجد من الجهة الخارجية مسيرات وصلوات على مدار الساعة.

وأفاد بأن سلطات الاحتلال واصلت سياسة إبعاد الفلسطينيين عن الأقصى أو البلدة القديمة أو القدس بأكملها، وأصدرت 24 قرار إبعاد عن المسجد، و7 عن القدس القديمة، 2 عن مدينة القدس، و1 عن الضفة الغربية.

وبين أن من أحد قرارات الإبعاد صدرت بحق الشاب المقدسي ماجد الجعبة، حيث أصدرت سلطات الاحتلال وللمرة الرابعة على التوالي قرارًا يقضي بإبعاده عن القدس ومنعه من دخول الضفة لمدة 6 أشهر، إضافة إلى تسليمه قائمة تضم أسماء شبان مقدسيين يمنع التواصل والحديث معهم.

وفي الثامن والعشرين من الشهر الماضي، أطلقت قوات الاحتلال الرصاص باتجاه الفتى محمد خالد الصباح (16 عامًا) في منطقة باب حطة بالقدس القديمة، مما أدى لإصابته بجروح خطرة، بحجة محاولته "تنفيذ عملية طعن".

كما أطلقت قوات الاحتلال الرصاص باتجاه الشاب المقدسي فراس محمود الحلاق (26عامًا) من القدس، أثناء قيادته مركبته في شارع مخيم الأمعري على المدخل الجنوبي لمدينة رام الله، بحجة "محاولته تنفيذ عملية دهس"، مما أدى لإصابته بجروح خطيرة، باليد والأطراف السفلية.

وبحسب مركز المعلومات، فإن سلطات الاحتلال أفرجت عن الحلاق بعد حوالي أسبوعين من الإصابة والاعتقال، بعد أن تبين زيف ادعاءات جيش الاحتلال.

ورصد المركز 188 حالة اعتقال من مدينة القدس خلال أكتوبر الماضي، بينها 12 سيدة، 5 أطفال "أقل من جيل المسؤولية/أقل من 12 عامًا"، و39 قاصرًا.

وأوضح أن الاعتقالات تركزت في بلدة العيسوية باعتقال 59 شخصًا، ومن المسجد الأقصى وأبوابه 53 شخصًا، والقدس القديمة 30، إضافة إلى اعتقالات من البلدات والأحياء المقدسية.

ومن بين المعتقلين الشهر الماضي محافظ القدس عدنان غيث، ونائب مدير أوقاف القدس الشيخ ناجح بكيرات "خلال قمع ندوة في المدينة"، وإمام وخطيب المسجد الأقصى الشيخ اسماعيل نواهضة خلال مروره عبر حاجز قلنديا وأفرج عنه بشرط الإبعاد عن الأقصى.

وبالنسبة لعمليات الهدم، ذكر المركز أنه جرى هدم 17 منشأة، 4 منشآت هدمت ذاتيًا بأيدي أًصحابها تفاديًا لدفع غرامات مالية وأجرة هدم لطواقم البلدية والقوات المرافقة.

ولفت إلى أن الهدم طال أجزاء من بناية سكنية، 5 منازل، 7 بركسات، منشأة تجارية، غرفة سكنية، مخزن، وكونتير.

وخلال أكتوبر المنصرم، حطمت قوات الاحتلال النصب التذكاري للشهيد محمد سمير عبيد في بلدة العيسوية، والذي وضع مكان استشهاده، واقتحمت قوات الاحتلال مسجد "الاربعين" بالبلدة عدة مرات، كما اقتحمت أحد المراكز الطبية بحجة فحص كاميرات المراقبة".

رش/ط ع

الموضوع الســـابق

محكمة للاحتلال تقرر الإفراج عن الأسير المقدسي ناجي عودة

الموضوع التـــالي

اعتراض قانوني على مخطط "القطار الهوائي" التهويدي بالقدس

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل