الأخبار

"حماية" يدعو لحوار وطني للتوافق على الانتخابات ومتطلباتها

06 تشرين ثاني / نوفمبر 2019. الساعة 02:17 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

دعا مركز حماية لحقوق الانسان إلى ضرورة عقد الانتخابات الفلسطينية العامة المنتظرة بعد إجراء حوار جاد وبناء بين جميع القوى والفصائل الفلسطينية المختلفة، ليتسنى لها أن تحقق الأغراض القانونية والوطنية المرجوة منها.

وأكد المركز في بيان وصل وكالة "صفا" الأربعاء أن ذلك يأتي تجنًا لتعميق الأزمات الفلسطينية الداخلية، وأن تقفز الانتخابات على الاستحقاقات القانونية المطلوبة وتتجاهل متطلبات التوافق الوطني المتعلقة بها.

وطالب الرئيس محمود عباس بإيجاد البيئة الملائمة لعقد انتخابات حرة ونزيهة قبل إصدار المرسوم الرئاسي الخاص بذلك، من خلال عقد مؤتمر وطني شامل يضم جميع الأطراف السياسية بالساحة الفلسطينية للاتفاق على القانون والنظام الانتخابي المراد تطبيقه المسائل التنظيمية المتعلقة بالعملية الانتخابية.

وأعرب المركز عن قلقه اتجاه إصرار الرئيس على إجراء الانتخابات وفق القرار بقانون رقم (1) لسنة 2007 بشأن الانتخابات العامة.

واعتبر هذا القانون غير دستوري، لا يمكن إجراء الانتخابات بناءً عليه، وهو مخالف للقانون الأساسي وقانون الانتخابات الذي نص على التزامن، ومخالف أيضًا لاتفاق القاهرة ٢٠٠٥.

وشدد على أن الطريقة الأفضل لتذليل تلك العقبة تشكيل مؤتمر وطني يضم قادة الفصائل والمجتمع، للتوافق على قانون انتخابات جديد، أو تشكيل لجنة انتخابات عليا تضم مختصين وفنيين لوضع ذلك القانون.

ويرى المركز أن تنسيب قضاة محكمة الانتخابات المقترحة، إن كان من اختصاص مجلس القضاء الأعلى، إلا أنه يناشد المجلس أن يراعي الوضع السياسي القائم، وينسب القضاة بالتشاور مع الأطراف السياسية، لطمأنه جميع الأطراف، ولإعطاء الثقة المطلوبة في العملية الانتخابية، بما يؤمن مشاركة الجميع.

وناشد مركز حماية لحقوق الإنسان لجنة الانتخابات المركزية أن يكون لها دور في تقريب وجهات النظر.

ورحب بإجراء انتخابات عامة، باعتبارها استحقاق دستوري، لكنه شدد على أن إجراء أي انتخابات ناجحة يتطلب حوارًا وطنيًا شاملًا وتوافقًا على خطوات إجراءاتها.

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

مستشفى حمد ووفد ألماني يبحثان التعاون لخدمة مبتوري الأطراف

الموضوع التـــالي

لجنة التربية بالتشريعي تستمع لوكيل وزارة الأوقاف

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل