الأخبار

إضراب لمؤسسات التعليم في 7 قرى بالنقب بسبب تردي أوضاع التعليم

11 تشرين ثاني / نوفمبر 2019. الساعة 10:18 بتوقيت القــدس.

أخبار » فلسطينيو٤٨

تصغير الخط تكبير الخط

النقب المحتل - صفا

شهدت جميع المؤسسات التعليمية في 7 قرى بالنقب الفلسطيني المحتل إضرابًا الأحد احتجاجًا على تردي أوضاع المؤسسات التعليمية ورفض وزارة المعارف الإسرائيلية تحويل الميزانيات المستحقة.

والقرى التابعة مجلس القسوم الإقليمي بمنطقة النقب هي (أم بطين، والسيّد، ودريجات، وكُحْلة، ومولدة، ومكحول، وترابين الصانع).

وجاء قرار الإضراب في ختام اجتماع عقده مندوبو هذه القرى يوم السبت احتجاجًا على عدم انتظام التعليم في عشرات رياض الأطفال والأوضاع في المرافق التعليمية في هذه القرى.

وقال رئيس المجلس الإقليمي للقرى مسلوبة الاعتراف عطية الأعسم لموقع "عرب48": "قمنا بالإعلان عن الإضراب الذي قد يكون مطولاً وموسعاً على صعيد منطقة النقب ككل في حال لم تتم الاستجابة لمطالبنا".

يشار إلى أن نحو ربع مليون فلسطيني يعيشون في صحراء النقب، حيث يقيم جزء كبير منهم في قرى وتجمعات بعضها مقام منذ مئات السنين، ومنها نحو 55 قرية فلسطينية لا تعترف بها سلطات الاحتلال في النقب.

وأضاف الأعسم "هناك استهزاء وتهميش ليس له نظير في كل مجالات الحياة بمنطقة النقب"، مشيرًا إلى أن سلطات الاحتلال لا تريد إعطاء خدمات للقرى مسلوبة الاعتراف بها من أجل ترحيلها.

ونوه إلى أن أوضاع المدارس ورياض الأطفال مزرية جداً وخاصة أوضاع الغرف التدريسية بالإضافة إلى مشاكل السفريات وعدم توفر الميزانيات للشركات وظروف الطرق وعدم توفر وسائل الأمان.

وتابع: "نحن نوجه المسؤولية بشكل مباشر إلى وزارة التربية والتعليم وهي التي يجب أن تهتم لحل المشاكل في المدارس والسفريات وتوفير الميزانيات، مع العلم أن هنالك قرى تضم 300 طفل في رياض الأطفال لا توجد فيها العاب والصفوف غير صالحة وبالإضافة إلى مياه المجاري التي تمر بجانب الصفوف".

وقبل أسابيع أعلنت مصادر حقوقية أن لجنة إسرائيلية بحثت مخططًا يهدف إلى تهجير نحو 36 ألف من السكان الفلسطينيين في القرى مسلوبة الاعتراف في النقب إلى مخيمات سكن مؤقت، من أجل بدء العمل بأسرع ما يمكن على المخططات التي ستسلب منازلهم وأراضيهم.

ر ب /ط ع

الموضوع الســـابق

العثور على 4 عبوات جاهزة للتفجير بمنطقة مأهولة في كفر قاسم

الموضوع التـــالي

جلسة للنطق بالحكم على الشيخ رائد صلاح الأحد المقبل

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل