الأخبار

"ننتظر الرد"

الشيخ: طلبنا من "إسرائيل" السماح بإجراء الانتخابات في القدس

10 كانون أول / ديسمبر 2019. الساعة 12:19 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

قال وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ عبر حسابه على  تويتر، الثلاثاء، إن السلطة طلبت رسميًا من "إسرائيل" السماح لسكان شرقي القدس المحتلة بالمشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية ترشحاً وانتخاباً.

وأشار الشيخ إلا أن ذلك وفق الاتفاقيات الموقعة بين منظمة التحرير و"إسرائيل"، كما جرى أعوام ١٩٩٦ و٢٠٠٦.

وأضاف أنهم ينتظرون رد "إسرائيل" على الطلب؛ تماشيًا مع قرار الرئيس محمود عباس بإجراء الانتخابات.

وتسلمت رئاسة السلطة قبل أسبوعين ردود الفصائل حول إجراء الانتخابات من رئيس اللجنة حنا ناصر، وقد أبدت جميعها الموافقة على إجرائها.

وكان الرئيس محمود عباس قال، مساء الاثنين، إننا ذاهبون إلى الانتخابات بعد أن وافقت عليها جميع التنظيمات.

واعتبر عباس، في كلمته خلال افتتاح أول مؤتمر دولي تنظمه هيئة مكافحة الفساد، بعنوان "نزاهة وحوكمة مراحل التنمية المستدامة"، في قاعة أحمد الشقيري بمقر الرئاسة، أن أهم المواضيع التي نواجهها هذه الأيام هي الانتخابات التشريعية والرئاسية التي أعلنا في الأمم المتحدة إننا ذاهبون إليها، وبدأنا فعلا مساعينا مع التنظيمات الفلسطينية، وبدأت لجنة الانتخابات برئاسة حنا ناصر عملها مع التنظيمات.

وأضاف "أمس أبلغنا أن التنظيمات جميعها موافقة على الانتخابات، وهذه خطوة جيدة، وبقي خطوة واحدة صغيرة، لكنها كبيرة، قضية القدس في عام 1996 و2006 أجرينا الانتخابات لأهل القدس في القدس ولن نقبل أن ينتخب أهل القدس في غير القدس".

وأكمل حديثه قائلا: "نحن ننتظر الآن أن نستمر في جهودنا ونطلب من أوروبا وغيرها أن تبذل مساعيها مع إسرائيل لتقبل إجراء الانتخابات كما كانت عام 1996 و2005 و2006".

وتابع: "إذن، إذا تم هذا نذهب لانتخابات تشريعية وفورا رئاسية، لنستكمل شرعيتنا ومؤسساتنا، ثم بعدها مجلس وطني وغيره، يأتي فيما بعد، لكن الآن نركز على هذه النقطة".

ع ق/ط ع

الموضوع الســـابق

برهوم لصفا: مبررات عدم إصدار مرسوم الانتخابات انتهت

الموضوع التـــالي

"حماية" يُطالب بتمكين الفلسطينيين من حقهم في تقرير المصير


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل