الأخبار

إطلاق خريطة فلسطين التاريخية الرقمية بمؤتمر في الناصرة

14 كانون أول / ديسمبر 2019. الساعة 10:42 بتوقيت القــدس.

أخبار » فلسطينيو٤٨

تصغير الخط تكبير الخط

الناصرة - صفا

أطلق المركز العربي للتخطيط البديل في الأراضي المحتلة عام 1948 "خريطة فلسطين التاريخية الرقمية" في مؤتمره التاسع عشر في الناصرة.

وعلل ذلك بالتأكيد على أن حماية أوقافنا وقرانا المهجرة تحتاج إلى عمل منهجي ورؤية واثقة لتثبيت واسترداد حقوقنا الأساسية.

وتحمل الخريطة إحداثيات وحدود البلدات والقرى المهجرة وتفاصيلها الكاملة قبل نكبة 1948، واستنادًا إلى المسح الانتدابي للعام 1942، وهي عبارة عن توثيق إلكتروني رقمي.

وأكد مدير المركز سامر سويد أن هذا المؤتمر يأتي للمساهمة في حفظ وتوثيق التفاصيل المنسية للقرى والمدن المهجرة والأراضي التاريخية لبلداتنا الباقية، وللمساهمة في تشجيع الروابط الإنسانية بين أبناء الشعب الفلسطيني في مختلف أماكن تواجدهم.

وشكر سويد مؤسسة "هيكس ايبير" السويسرية على دعمها للمشروع، وتعاونها المتواصل مع المركز، كما شكر مدير المؤسسة في البلاد حكم عوض، ومديرة المشاريع ناديا حرحش، والمديرة السابقة رلى حمدان عثامنة على دورهم وتعاونهم.

بدوره، أشاد المحامي مضر يونس رئيس مجلس عارة – عرعرة المحلي ورئيس لجنة رؤساء السلطات المحلية العربية في البلاد بهذا العمل المميز للمركز العربي للتخطيط البديل

ولفت إلى أن هذا العمل يشمل الحدود التاريخية لكل البلدات العربية، مما يتيح للسلطات المحلية العربية في أراضي 48 تعزيز مواقفها ومطالبها بتوسيع مناطق نفوذها وفي تطوير وتحسين التخطيط المستقبلي لها.

من جانبه، أكد رئيس إدارة جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين محمد كيال، التعاون والشراكة مع المركز العربي للتخطيط البديل في عدد من البرامج والمشاريع، وأهمية هذا العمل في إظهار أمور مخفية عن العيون.

وقال إن إعادة خطوط الأحواض والقسائم في القرى المهجرة هو أمر في بالغ الأهمية، مؤكدًا أهمية هذا العمل بالنسبة لأبناء الشعب الفلسطيني المهجرين.

ر ش/ م ت

الموضوع الســـابق

"إسرائيل" تعترف بتسليم 192 طفلًا من فلسطينيي الـ48 للتبني بالسويد

الموضوع التـــالي

88 فلسطينيًا قُتلوا في الداخل منذ بدء العام


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل