الأخبار

هل انتهى عهد "تفوق" سلاح الجو الإسرائيلي؟

01 كانون ثاني / يناير 2020. الساعة 11:00 بتوقيت القــدس.

أخبار » إسرائيلي

مقاتلة إسرائيلية
مقاتلة إسرائيلية
تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - متابعة صفا

في تطور لافت، حذر قائد سلاح الجو الإسرائيلي الجنرال عميكام نوركين من أن "تفوق الطيران الإسرائيلي في أجواء المنطقة أمر غير مضمون".

وشدد نوركين في تصريحات نقلها موقع "i24" الإسرائيلي على أنه على الجيش الإسرائيلي العمل للتأكد أنه سيكون مستعدا أيضا في السنوات العشر المقبلة والحفاظ على تفوقه الجوي.

وعبرت تقارير استخبارية إسرائيلية مؤخرا عن مخاوفها من امتلاك تنظيم حزب الله اللبناني منظومات دفاع جوي متقدمة قادرة على تحييد سلاح الجو الإسرائيلي بأي مواجهة مقبلة.

وكشف الخبير العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية واسعة الانتشار يوسي يهوشاع صباح اليوم الأربعاء أن جميع صناع القرار في إسرائيل بما وفي مقدمتهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش نفتالي بينيت، وأعضاء المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (كابنيت) يدركون التحديات التي يواجهها الجيش الإسرائيلي في مجال الدفاع الجوي.

ولفت يهوشاع إلى أن الجيش سيحتاج إلى اقناع الساسة الإسرائيليين بجدوى عملية استباقية في الشمال، وهو الأمر الذي يحاول عمله رئيس هيئة الأركان أفيف كوخافي، وكذلك تهيئة الجمهور لضربة قوية عليه، وأيضًا ضربة هائلة على لبنان، وهو أمر لن يرسم صورة للنصر لكوخافي كنا يتوقع.

واختتم يهوشاع حديثه بالقول "إن المشكلة الرئيسية هي أن إسرائيل تعاني بالفعل من أزمة سياسية خطيرة. عام كامل، بلا استيقاظ على آخر التطورات الإقليمية وعدم الوثوق بآلهة الحظ".

وبالعودة إلى قائد سلاح الجو الإسرائيلي، فقد أشار مساء أمس إلى وصول منظومات الدفاع الجوي المتقدمة S300 وS400 إلى منطقة الحدود مع سوريا.

وأضاف نوركين محذرًا "في المنطقة الشمالية يواجهنا نظام صاروخي متقدم وخطير"، على حد وصفه.

وتابع "لا يوجد في مكان آخر في العالم قوة جوية تتعامل مع مثل هذه التهديدات، مهمتي هي المحافظة على حرية عمل الجيش والامر يتحول لأكثر صعوبة، لذلك من المهم التفكير بتخطيط طويل المدى".

وأشار نوركين إلى أنه من بين طرق الحفاظ على التفوق هي المخططات لاستبدال المروحيات من طراز "يسعور" بامتلاك طائرات قتالية إضافية.

وحذر من أنه "إن لم نخطط للمستقبل- فلن نكون مستعدين".

وتابع: "ارتكبنا أخطاء: قبل عام سقطت لدينا طائرة من طراز F16، (في إشارة إلى المقاتلة التي أسقطتها الدفاعات الجوية السورية) لكننا فيما لو عملنا بشكل صحيح سننجح بأن يكون الوضع الأمني أفضل وكذلك الوضع الاقتصادي- لأنه فيما لو كان الأمن قويًا فإن الاقتصاد سيكون قويا، لذلك يجب علينا العمل بالحفاظ على تفوقنا الجوي".

م ت

الموضوع الســـابق

20 بالمئة من الإسرائيليين يعيشون تحت خط الفقر

الموضوع التـــالي

نتنياهو يجري نقاشات مكثفة لبحث آثار "الحصانة"


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل