الأخبار

104قرارات إبعاد عن الأقصى وهدم 16 منشأة بالقدس بيناير

05 شباط / فبراير 2020. الساعة 11:48 بتوقيت القــدس.

أخبار » قدس

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

أفاد مركز معلومات وادي حلوة بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أصدرت 104 قرارات إبعاد عن المسجد الأقصى المبارك والقدس القديمة خلال يناير/ كانون ثان الماضي.

وأوضح المركز في تقريره الشهري الصادر يوم الأربعاء أن قرارات الإبعاد عن الأقصى والقدس القديمة والقدس تفاوتت بين "يومين حتى 6 أشهر"، ومن بين المبعدين رئيس الهيئة الإسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري، حيث أبعدته لمدة أسبوع، ثم سلمته قرارًا آخر بإبعاده لمدة 4 أشهر.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال أصدرت خلال الشهر الماضي قرارات إبعاد لمدة أسبوع أو أسبوعين، وتلاها قرارات إبعاد إدارية لأشهر.

ورصد مركز المعلومات هدم 16 منشأة بالقدس خلال يناير تحت ذريعة "عدم الترخيص"، منها 11 منشأة هدمت ذاتيًا بأيدي أصحابها، وتركزت عمليات الهدم في قرية جبل المكبر.

وذكر أن قوات الاحتلال بفرقها المختلفة من "الضباط والمخابرات والقوات الخاصة والشرطة وحرس الحدود" اقتحمت الأقصى، 6 مرات خلال كانون ثاني الماضي، واعتدت خلال ذلك على المصلين ونفذت اعتقالات من ساحاته.

كما اقتحمت الأقصى لثلاث جمع متتالية "17-24-31" عقب انتهاء صلاة الفجر، واعتدت على المصلين بالضرب والأعيرة المطاطية وأخلت الساحات بالقوة، كما منعت توزيع المشروبات الساخنة والمأكولات الخفيفة على المصلين، وحررت مخالفات لكل شخص يتطوع يوزعها كما صادرت البلدية المأكولات وأفرغت المشروبات.

وفي تصعيد خطير، أضرم مستوطنون النار داخل مسجد البدريين، في قرية شرفات جنوب غرب القدس، وخطوا شعار "هدمتم لليهود سنهدم للأعداء" على أحد جدرانه، وأتت النيران على المنبر والسجاد، ومصحف وكتاب للسنة النبوية وميكروفون الجامع.

وبشأن الاعتقالات، رصد مركز معلومات وادي حلوة 245 حالة اعتقال من مدينة القدس، خلال الشهر الماضي، بينها 53 قاصرًا و14 سيدة.

وأوضح أن الاعتقالات تركزت من المسجد الأقصى وطرقاته وعند أبوابه، وكان هناك 78 حالة اعتقال، تليها العيسوية 63، القدس القديمة 41، إضافة إلى اعتقالات متفرقة من بلدات وقرى وأحياء القدس.

وخلال يناير، أصدرت محاكم الاحتلال 3 قرارات إخلاء لعقارات سكنية في حي بطن الهوى ووادي حلوة في بلدة سلوان، لجمعيتي "عطيرت كوهنيم وإلعاد" الاستيطانيتين.

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

عشرات المستوطنين يدنسون باحات الأقصى

الموضوع التـــالي

الاحتلال يصدر أمري اعتقال إداري بحقّ شابين من القدس


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل