الأخبار

البيت الأبيض يكشف رسميًا أسباب قرار ترمب اغتيال سليماني

15 شباط / فبراير 2020. الساعة 09:29 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

واشنطن - صفا

نشر البيت الأبيض الرسالة التي قدمها إلى الكونغرس الأميركي لشرح الأسباب التي دفعت إدارة الرئيس دونالد ترمب لاغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

وجاء في الرسالة أن ترمب أمر بالضربة الشهر الماضي "ردًا على هجمات وقعت في الماضي".

وورد فيها "وجه الرئيس بهذا التحرك ردا على سلسلة متصاعدة من الهجمات في الشهور السابقة من جانب إيران وميليشيات تدعمها إيران على القوات والمصالح الأميركية في منطقة الشرق الأوسط".

ونشرت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الرسالة بعد يوم من إقرار مجلس الشيوخ تشريعًا حاز على دعم نادر من الحزبين الجمهوري والديمقراطي يقيد قدرة الرئيس على شن حرب على إيران.

وقالت الرسالة إن غرض الهجوم كان حماية العسكريين الأميركيين وردع إيران وإضعاف قدرة الميليشيات التي تدعمها إيران على شن هجمات و"إنهاء التصعيد الاستراتيجي الإيراني في الهجمات".

وذكرت أيضا أن الدستور يعطي الرئيس الحق في إصدار أمر باستخدام القوة لحماية البلاد من هجوم أو تهديد أو هجوم وشيك.

واغتيل سليماني في الثالث من يناير الماضي بضربة لطائرة أميركية بدون طيار استهدفت موكبه قرب مطار بغداد الذي وصله قادمًا من سوريا.

واغتيل مع سليماني، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس ومجموعة من مسؤولي التشريفات وضباط في الحرس الثوري الإيراني.

وردت إيران على اغتيال سليماني بإطلاق صواريخ باليستية استهدفت قاعدة "عين الأسد" الأميركية ما أسفر عن إصابة نحو 113 جنديا أمريكا "بآثار ارتجاجات في المخ"، كما أعلن آخر تحديث لوزارة الدفاع الأمريكية قبل أسبوع.

م ت

الموضوع الســـابق

مسؤول أميركي: واشنطن تتوصل إلى هدنة لسبعة أيام مع طالبان

الموضوع التـــالي

الحوثيون يعلنون إسقاط مقاتلة "تورنيدو" للتحالف السعودي


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل