الأخبار

مقرر أممي: نشر أسماء الشركات العاملة بالمستوطنات خطوة أولى لضمان المساءلة

15 شباط / فبراير 2020. الساعة 09:59 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

جنيف - صفا

رحّب مقرر الأمم المتحدة الخاص بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة مايكل لينك، بنشر قائمة سوداء بأسماء الشركات العاملة بشكل غير قانوني في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية والقدس والجولان السوري المحتل.

واعتبر لينك عبر بيان له الجمعة أن نشر المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أسماء الشركات العاملة مع المستوطنات خطوة أولى مهمة نحو ضمان المساءلة وإنهاء الإفلات من العقاب.

وأعرب عن ثقته بمحاكمة الإسرائيليين المرتكبين لجرائم دولية وانتهاكات، مشددًا على أنه كرر مرارًا أن 249 مستوطنة يهودية على الأراضي الفلسطينية المحتلة تشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي.

وأوضح لينك أن نشر أسماء الشركات يشير إلى أن التحدي المستمر الذي تبديه قوة احتلال لن يبقى دون رد؛ على الرغم من أن نشر الأسماء غير كاف لوضع حد للمستوطنات غير القانونية.

والأربعاء الماضي، نشرت الأمم المتحدة قائمة سوداء لـ112 شركة تعمل في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية والقدس وهضبة الجولان السورية المحتلة، تضم 94 شركة إسرائيلية، و18 شركة من 6 دول أخرى.

ويعتبر المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة المستوطنات غير شرعية، ويستند إلى اتفاقية جنيف الرابعة التي تمنع سلطة الاحتلال من نقل إسرائيليين إلى الأراضي المحتلة.

ر ش/م ت

الموضوع الســـابق

بمشاركة وزراء ونواب تشريعي وقيادات بفتح.. لقاء بـ"تل أبيب" يناقش "صفقة القرن"

الموضوع التـــالي

حماس: خطة "كوخافي" ترسيخ لعقلية الإجرام وضرب للقوانين الإنسانية


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل