الأخبار

توّفير جهاز ديناميكية المثانة لأول مرة بغزة بدعم قطري

17 شباط / فبراير 2020. الساعة 09:53 بتوقيت القــدس.

صحة وأسرة » صحة وأسرة

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

أفاد استشاري ورئيس قسم المسالك البولية بمجمع الشفاء الطبي إياد الروبي بتوفر جهاز ديناميكية المثانة الأول في وزراة الصحة بتمويل من الهلال الأحمر القطري والذي يقدم خدماته لكافة الشرائح العمرية للمرضى من كافة محافظات قطاع غزة.

وأوضح في بيان تلقته وكالة "صفا" الاثنين أن الجهاز يقوم بتشخيص المشاكل البولية لدى المرضى المزمنين والسلس البولي والأمراض العصبية التي تؤثر على طريقة التبول، الى جانب مشاكل الانحباس البولي، كما أنه يخدم شريحة الأطفال الذين يولدون بالانشقاق الصلبي في العمود الفقري أو ما يعرف بالمثانة العصبية، اضافة الى تشخيص السيدات ممن يعانين من السلس البولي بسبب تعدد الولادات.

وأوضح أن كافة مستشفيات قطاع غزة الحكومية والأهلية تحول حالاتها الى مجمع الشفاء لإجراء الفحوصات الطبية لتلك الأمراض حيث تم تشخيص ما يقارب من (79) حالة خلال 2019 والذي يساهم في سهولة وسرعة التشخيص.

ونوه إلى أنه تم تجهيز مختبر لفحص ديناميكية المثانة في مبنى الجراحة التخصصي بمجمع الشفاء والذي يعمل بمعدل يومين أسبوعيا يجرى خلالهما ما يقارب من (8) حالات حيث تستغرق بعض الحالات حوالي الساعتين لإجراء التشخيص ويقدم الخدمة بشكل مجاني.

هذا وتم ادخال هذا الجهاز منذ ثلاث سنوات الى مجمع الشفاء ليكون الاول على مستوى قطاع غزة، وتم تدريب بعض الطواقم الطبية على هذا الجهاز إضافة إلى تدريب آخرين من المؤسسات الصحية الأهلية.

ر ب/ط ع

الموضوع الســـابق

ضمادة ذكية تكشف الالتهابات البكتيرية.. بهذه الطريقة

الموضوع التـــالي

ما الطريقة الصحيحة لتطهير اليدين؟


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل