الأخبار

حماس تنظم اعتصاما ضد صفقة القرن أمام مقر "أونروا" بغزة

20 شباط / فبراير 2020. الساعة 12:20 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

نظمت دائرة شؤون اللاجئين في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، صباح الخميس، اعتصاما جماهيريا، أمام مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين بمدينة غزة.

وشارك في الاعتصام الذي حمل عنوان (شهود النكبة ضد الصفقة)، مئات المواطنين، تأكيدا على الرفض الشعبي لـ"صفقة القرن" الأمريكية الإسرائيلية.

وتحدثت شخصيات خلال الاعتصام، مشددة على الرفض القاطع للتعاطي مع الصفقة، التي تلغي الحقوق الفلسطينية، وتعترف بالأمر الواقع الذي فرضه الاحتلال الإسرائيلي على حساب شعبنا وقضيته.

وحمل المشاركون لافتات ورددوا شعارات منددة بصفقة القرن، ومؤكدة على التمسك بحق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى أراضيهم المحتلة، ورفض كل المغريات والعروض الأمريكية.

تنص خطة "صفقة القرن" بوضوح على أنه لا عودة للاجئين الفلسطينيين، وإنما 3 خيارات للتوطين، مع وضع قيود على عودة للاجئين إلى دولة فلسطين نفسها.

وتقول الخطة الامريكية إنه: "يجب أن ينص اتفاق السلام الإسرائيلي - الفلسطيني على إنهاء جميع المطالبات المتعلقة بوضع اللاجئين أو المهاجرين، لن يكون هناك حق في العودة أو استيعاب أي لاجئ فلسطيني في دولة إسرائيل".

وأضافت: "تتضمن هذه الخطة 3 خيارات للاجئين الفلسطينيين الذين يبحثون عن مكان إقامة دائم: الاستيعاب في دولة فلسطين (مع مراعاة القيود الواردة أدناه)، والاندماج المحلي في البلدان المضيفة الحالية (رهنا بموافقة تلك البلدان)، أو قبول 5 آلاف لاجئ كل عام، لمدة تصل إلى 10 سنوات (50 ألفا مجموع اللاجئين)، في إحدى الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي التي توافق على المشاركة في إعادة توطين اللاجئين الفلسطينيين (يخضع لموافقة تلك البلدان)".

ولكنها تضع قيودا على قدوم لاجئين فلسطينيين إلى الدولة الفلسطينية.

وتقول: "يجب التأكيد على أن كثيرا من اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط يأتون من بلدان مزقتها الحرب، مثل سوريا و لبنان، وهي معادية للغاية لدولة إسرائيل، لمعالجة هذا القلق، سيتم تشكيل لجنة من الإسرائيليين والفلسطينيين لمعالجة هذه القضية ولحل النزاعات العالقة حول دخول اللاجئين الفلسطينيين من أي مكان إلى دولة فلسطين".

وتعتبر الخطة أن حقوق اللاجئين الفلسطينيين في الهجرة إلى دولة فلسطين محدودة وفقا للترتيبات الأمنية المتفق عليها". وتقترح منح بعض التعويضات المالية للاجئين الفلسطينيين.

ع ق/ط ع

الموضوع الســـابق

اجتماع لبناني فلسطيني يؤكد رفض "صفقة القرن"

الموضوع التـــالي

وفد قيادي من حماس يختتم زيارته إلى لبنان


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل