الأخبار

"الاقتصاد" تحيل 5 تجار برام الله للنيابة العامة لعدم إشهار الأسعار

24 آذار / مارس 2020. الساعة 11:54 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

أحالت وزارة الاقتصاد الوطني يوم الثلاثاء خمسة تجار للنيابة العامة لمكافحة الجرائم الاقتصادية على خلفية عدم إشهار الأسعار على السلع المعروضة في المحال التجارية في محافظة رام الله والبيرة وسط الضفة الغربية المحتلة.

وأوضح مدير دائرة حماية المستهلك هزار أبو بكر في تصريح وصل وكالة "صفا" أن قرار الإحالة جاء في أعقاب متابعة عدد من شكاوى المواطنين حول عدم إشهار المحال التجارية السعر على السلع، الأمر الذي يعطي مجالًا للتجار للتضليل والتلاعب بالأسعار.

ووفقاً للمادة الثانية من قانون حماية المستهلك المعدل رقم (27) لسنة 2018 يعاقب كل من امتنع عن عرض وضع قوائم أسعار السلع أو الخدمات في أماكن ظاهرة أو خالف التسعيرة المعلنة بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن ألف دينار أردني ولا تزيد على عشرة آلاف دينار أردني أو ما يعدلها بالعملة المتداولة قانونًا.

وأشار أبو بكر إلى أن القانون ينسحب أيضًا على من يمتنع عن عرض أو بيع السلع التموينية أو إرغام المشتري على شراء كمية معنية منها أو سلعة أخرى معها او اشتراط شراء خدمة بإسداء خدمة أخرى أو بشراء سلعة.

ويحظر بموجب قرار بقانون الطوارئ احتكار البضائع أو إخفاؤها أو الغش فيها ومخالفة التسعيرة المعلنة من الجهات الرسمية أو استغلاها لتحقيق مكاسب فاحشة أو غير مشروعة، وكل من يخالف يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة وبغرامة مالية لا تقل عن ثلاثة آلاف دينار أردني ولا تزيد على 20 ألف دينار أردني أو ما يعادلها بالعملة المتداولة، وللقاضي تشديد العقوبة بما لا يزيد عن الضعف إذا كانت المادة المحتكرة أو المتلاعب بأسعارها مادة أساسية، وفق المسؤول.

وكانت الوزارة أغلقت خلال 24 ساعة الماضية مصنعين في منطقة بيرنبالا ومدينة طولكرم لمخالفتهما الأنظمة والقوانين المعمول بها، بالإضافة إلى محل تجاري في مدينة نابلس لبيع بيض المائدة بـ25 شيقلًا بخلاف السعر الذي حددته الوزارة بـ18 شيقلًا كسقف أعلى.

وأشارت الوزارة إلى أنها تعاملت مع أكثر من 120 شكوى ورت عبر الرقم 129 أغلبها تركز في مجال ارتفاع سعر الخضروات والفواكه، لافتة إلى أنها نسقت مع وزارة الزراعة جهة الاختصاص لاتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة لضبط هذه الأسعار.

أ ج/ع ق

الموضوع الســـابق

صعود أسعار النفط عقب إعلانات دولية عن حزم إنقاذ اقتصادي

الموضوع التـــالي

المالية تعلن فتح حساب بنكي لاستقبال التبرعات لمكافحة "كورونا"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل