الأخبار

الحرس الثوري الإيراني يطلق أول قمر صناعي عسكري للفضاء

22 نيسان / أبريل 2020. الساعة 11:01 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

طهران - صفا

أعلن الحرس الثوري الإيراني صباح يوم الأربعاء إطلاقه أول قمر صناعي عسكري لإيران إلى الفضاء، بحسب وكالة "سباه نيوز" التابعة للحرس.

وأضافت الوكالة أنّ القمر "نور 1" وُضع "بنجاح" في المدار على بعد 425 كيلومترًا عن الأرض، مشيرة إلى أنّ عملية الإطلاق تمت في صحراء "كوير" في البلاد عبر صاروخ "قاصد" في مرحلتين.

واعتبر موقع الحرس أن هذه الخطوة "إنجاز كبير وتحول حديث في مجال الفضاء".

ويأتي إطلاق "نور 1"، بعدما فشلت إيران في فبراير/ شباط الماضي، بإيصال قمر "ظفر" المدني الصناعي إلى المدار بالفضاء، بعد إطلاقه من موقع "الإمام الخميني" الفضائي وسط البلاد.

وعزت وزارة الدفاع الإيرانية فشل العملية آنذاك إلى أنّ "السرعة لم تكن كافية" للصاروخ الحامل للقمر، إلا أنها اعتبرت أن "إطلاق القمر حدث بنجاح".

وتواجه إيران انتقادات غربية متزايدة لبرنامجها الفضائي، لكنها بخطوتها اليوم أكدت عزمها المضي قدماً في تطوير هذا البرنامج والصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية إلى الفضاء.

وتتهم واشنطن وعواصم غربية طهران باستغلال هذا البرنامج لتطوير صواريخ بالستية قادرة على حمل رؤوس نووية.

وخلال فبراير/ شباط الماضي، اتهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إيران بالسعي لتطوير برنامجها الصاروخي البالستي من خلال عمليات إطلاق الأقمار الصناعية، داعياً إلى "عدم السماح لإيران بتهديد أعدائها والاستقرار الإقليمي".

وفي الشهر نفسه، اتخذت الحكومة الفرنسية الموقف ذاته بعد إطلاق طهران القمر "ظفر"، معتبرة على لسان الناطقة باسم الخارجية أنييس فون دير مول، أنّ عملية الإطلاق تتعارض مع التزامات طهران الدولية، بسبب استخدام تقنيات مرتبطة بصواريخ بالستية، خصوصاً تلك العابرة للقارات، بحسب تعبيرها.

وذكرت دير مول أنه "يحظر على إيران القيام بأنشطة مرتبطة بالصواريخ البالستية التي بمقدورها حمل رؤوس نووية"، مرجعة ذلك إلى تعهداتها بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2231.

إلا أن وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي، رد على هذه الإتهامات بالقول إن ما يُحظر على بلاده العمل عليه وصناعته في المجال الصاروخي، هو "إنتاج صواريخ تحمل رؤوساً نووية"، مؤكداً أنّ "الجمهورية الإسلامية لا تسعى لذلك".

م ت

الموضوع الســـابق

القوات اليمنية تعلن إسقاط طائرة مسيرة لـ"الحوثيين"

الموضوع التـــالي

"الافتاء المصرية": الجمعة أول أيام شهر رمضان

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل